Skip to main content

قتيل وجرحى في كييف.. روسيا تتوعد باستهداف شحنات الأسلحة في أوكرانيا

الخميس 17 مارس 2022

أعلنت هيئة الطوارئ الأوكرانية، اليوم الخميس، مقتل شخص واحد على الأقل، وجرح ثلاثة عندما أصابت شظايا صاروخ تم إسقاطه مبنى سكنيًا في العاصمة كييف.

وأضافت في بيان أن المبنى المؤلف من 16 طابقًا، أصيب في الساعة 05:02 صباحًا بالتوقيت المحلي، وأن 30 شخصًا تم إخراجهم حتى الآن كما تمّ إخماد حريق.

ووفق مراسل "العربي"، دوّت صافرات الإنذار اليوم الخميس، ظهرًا في أطراف العاصمة كييف للمرة الأولى منذ نحو 5 ساعات، حيث يتواصل القتال بين الجيشين الأوكراني والروسي على مدار الساعة، متحدثًا عن سماع أصوات انفجارات لكن بعيدًا من مركز العاصمة.

وعن القصف الروسي الذي طال مسرحًا في ماريوبول أمس الأربعاء الذي كان يؤوي أكثر من ألف شخص، قال مراسل "العربي": إن أيًا من الموجودين لم يتعرّض لأي أذى لا سيما أن الصواريخ لم تُصب الملجأ حيث كانوا موجودين.

استهداف شحنات الأسلحة

في السياق نفسه، لفت إلى أنه وخلافًا للتوقعات في الأيام الماضية، لم تدخل القوات الروسية إلى قلب العاصمة بعد حيث يرجع الأوكرانيون الأمر إلى مقاومة الجيش الشرسة، لكن بحسب وجهة النظر الروسية، فإن الأوامر باحتلال المدن الأوكرانية الكبرى لم تصدر من القيادات العسكرية الروسية بعد.

ومن المقرر أن يصل إلى غرب أوكرانيا قريبًا المزيد من شحنات الأسلحة ليتم نقلها إلى شرقي البلاد، وفق تصريحات مسؤولين أوكرانيين، فيما توعّدت روسيا بدورها استهداف الأسلحة، لذلك من المتوقع وقوع المزيد من الهجمات غربي أوكرانيا.

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أكد أن الحلف عازم على منع تصعيد الحرب في أوكرانيا.

وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي مشترك في برلين مع المستشار الألماني أولاف شولتس: "حلف شمال الأطلسي يتحمل مسؤولية منع تصعيد هذا الصراع أكثر. سيكون ذلك أكثر خطورة ويسبب المزيد من المعاناة والموت والدمار".

وأضاف أنه يرحب بجهود المستشار الألماني للتوصل إلى حل دبلوماسي للحرب بما في ذلك الاتصالات المباشرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة