Skip to main content

قرر توسيع هجومه على رفح.. الاحتلال يعمق مأساة النزوح وآلام الجوع في غزة

الجمعة 10 مايو 2024
تتواصل عمليات النزوح من مدينة رفح إلى مناطق أخرى في القطاع بحثًا عن "الأمان" - الأناضول

ذكر موقع "أكسيوس" الأميركي، أن مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي وافق الخميس على ما أسماه "توسيعًا محسوبًا" لعملية جيش الاحتلال في رفح.

يأتي ذلك فيما تكثفت الضربات الإسرائيلية على جنوبي قطاع غزة، وارتفعت أعداد الشهداء والجرحى، وبدأت موجة نزوح جديدة للآلاف ربما السادسة أو السابعة منذ بدء العدوان.

وقد دعت فصائل فلسطينية، اليوم الجمعة، الفلسطينيين بالضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة وداخل الخط الأخضر، إلى إطلاق "انتفاضة عارمة إسنادًا للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وإنقاذًا لمدينة رفح من الكارثة الإنسانية وحرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية".

وقالت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية (تضم غالبية الفصائل) في بيان، إن "الاحتلال الصهيوني بدأ تنفيذ خطته باجتياح رفح ومواصلة عملياته البرية التي اتفق فيها مع حلفائه وداعميه على ذلك".

وأضاف أن الاحتلال "قام بإغلاق المعابر الحدودية، وقطع الإمدادات الإغاثية والإنسانية عن قطاع غزة، واستهدف كل المناطق التي تؤوي النازحين، حيث يتعرض شعبنا في قطاع غزة لأكبر كارثة وإبادة إنسانية جماعية".

وحملت الفصائل، إسرائيل والإدارة الأميركية المسؤولية الكاملة عن الكارثة الإنسانية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في رفح.

مأساة النزوح وآلام الجوع

وفيما تتواصل عمليات النزوح من مدينة رفح، إلى مناطق أخرى في القطاع بحثًا عن "الأمان"، يلجأ الأهالي إلى منطقة المواصي التي لا توجد فيها مرافق أو خدمات أو ماء أو كهرباء.

وتحذّر الأمم المتحدة من الجوع المتفاقم في القطاع، وسط إغلاق المعابر بعد سيطرة الاحتلال على معبر رفح.

ودق وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، أمس الخميس، ناقوس الخطر قائلًا إن "المدنيين في غزة يتضورون جوعًا ويُقتلون ونحن ممنوعون من مساعدتهم".

حذرت الأمم المتحدة من الجوع المتفاقم في قطاع غزة - الأناضول

وأضاف غريفيث، وهو أيضًا منسق الإغاثة في حالات الطوارئ، في بيان عبر منصة "إكس"، أن "إغلاق المعابر الحدودية حال دون إمداد غزة بالوقود، ولم يُسمح لأحد بالدخول أو الخروج من القطاع منذ 3 أيام".

في الإطار عينه، شدد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة في تصريح لـ"العربي"، على أن الاحتلال يتعمد استحداث مجاعة في قطاع غزة بمنعه دخول المساعدات.

وكان المكتب قد حذّر من كارثة إنسانية عميقة بدأت تتشكل مع اجتياح الجيش الإسرائيلي لشرق محافظة رفح وسيطرته على معبرها، محملًا الإدارة الأميركية والاحتلال الإسرائيلي مسؤولية الأزمة.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة