Skip to main content

قضية ديوكوفيتش تتفاعل.. أستراليا تؤجل ترحيله ونادال يحمّله المسؤولية

الخميس 6 يناير 2022
تحتجز السلطات الأسترالية ديوكوفيتش في فندق بانتظار المحكمة

قررت أستراليا تعليق الترحيل الفوري لنجم كرة المضرب الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالميًا، ليبقى في مركز احتجاز المهاجرين، وذلك بعد إلغاء تأشيرة دخوله إلى أستراليا رغم وصوله للمطار وسط شكوك حول تلقيه اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وتحولت قضية نجم كرة المضرب العالمي إلى ملحمة رياضية وصحية عقب منع أستراليا دخوله أراضيها وعزمها على ترحيله، قبل أن تعود السلطات بقرارها.

وكان ديوكوفيتش الذي تحوم الشكوك حول تلقيه اللقاح المضاد لفيروس كورونا من عدمه، وصل إلى مطار ملبورن أمس الأربعاء بعد حصوله على إعفاء طبي تمهيدًا لمشاركته في بطولة أستراليا المفتوحة، أولى بطولات الغراند سلام والتي يحمل لقبها تسع مرات.

الاستئناف

وفي مواجهة طعن قانوني من النجم الصربي، قال المحامي كريستوفر تران: إنّ أستراليا لا تخطط لترحيله قبل الجلسة النهائية للمحكمة والمقرر عقدها يوم الإثنين.

وتقدم بطل العالم، اليوم الخميس، باستئناف ضد قرار السلطات الأسترالية بإلغاء تأشيرته وطرده من البلاد، في حلقة جديدة تحولت إلى أزمة دبلوماسية.

وسيقضي ديوكوفيتش 72 ساعة أخرى على الأقل في أحد فنادق ملبورن قبل عقد الجلسة، حيث تم احتجاز اللاعب الصربي في غرفة بفندق كارلتون على بعد خمسة كيلومترات من ملبورن بارك.

ويتجمهر عشرات الصحفيين حول الفندق من دون السماح لأحد بمقابلة بطل كرة المضرب التاريخي.

وفي جلسة استماع عقدت اليوم الخميس توصل ممثلون عن ديوكوفيتش ووزير الهجرة إلى اتفاق يقضي بعدم اتخاذ أي خطوة لترحيله قبل جلسة أخرى يوم الإثنين المقبل في محكمة اتحادية.

هو المسؤول

وتأسف نجم كرة المضرب الإسباني رافائيل نادال من أجل ما حدث مع ديوكوفيتش، وقال للصحافيين بعد الفوز بمباراة في بطولة إعدادية في ملبورن: "بالطبع لا أحب هذه المواقف. أشعر بالأسف من أجله. لكن في الوقت ذاته يعرف ديوكوفيتش منذ عدة أشهر أنه قد يواجه مشاكل. وهو مسؤول عن قراراته الشخصية".

من جهته، أبدى الإيطالي ماتيو بريتيني المصنف السابع عالميًا بعض التعاطف مع ديوكوفيتش. وقال: "إنه موقف سخيف. لا أدري المدة التي مكثها في المطار. لكني أتفهم أيضًا الإجراءات التي تتخذها أستراليا".

وقال الروسي دانييل ميدفيديف المصنف الثاني عالميًا إنه في حال حرمان ديوكوفيتش من المنافسة في أستراليا المفتوحة فإن المنافسة ستكون مفتوحة.

وأضاف ميدفيديف، الذي فاز بلقبه الأول في البطولات الأربع الكبرى في أميركا المفتوحة العام الماضي: "لا يزال رفائيل نادال موجودًا، لكن باقي اللاعبين لم يحصلوا على ألقاب كثيرة في البطولات الكبرى".

أزمة دبلوماسية

وأثارت رحلة ديوكوفيتش المذهلة أزمة بين صربيا وأستراليا، حيث اتهم الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش البلد المضيف بـ"إساءة معاملة البطل".

وقالت وزيرة الرياضة في فيكتوريا بالإنابة، جالا بولفورد، أمس الأربعاء: إن ولايتها رفضت طلبًا للمساعدة، وأن الموافقة على التأشيرات مسألة تخص الحكومة الفيدرالية.

ولم يتضح سبب حاجة حكومة الولاية لتقديم دعمها، لكنّ تقارير إعلامية أسترالية أفادت بأن الصربي قدّم ربما طلبًا للحصول على نوع خاطئ من التأشيرات.

وقالت بولفورد في تغريدة على تويتر: "طلبت الحكومة الفيدرالية ما إذا كنا سندعم طلب تأشيرة نوفاك ديوكوفيتش لدخول أستراليا". وتابعت: "لن نقدم دعمًا فرديًا لطلب التأشيرة لنوفاك ديوكوفيتش للمشاركة في بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب لعام 2022".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة