Skip to main content

قطر 2020.. هل يحقق بايرن ميونخ سداسية تاريخية؟

الجمعة 29 يناير 2021
سبق لبايرن ميونخ أن أحرز كأس العالم للأندية على أرض عربية وكان ذلك في المغرب عام 2013

سيكون بايرن ميونخ أمام فرصة تحقيق إنجاز تاريخي، خلال مشاركته في "كأس العالم للأندية" التي تستضيفها قطر ابتداء من الرابع من فبراير/ شباط المقبل.

وقبل نحو أسبوع على ركلة البداية، يأمل "بايرن" بالظفر باللقب الذي سيمنحه سداسية تاريخية. وكان الفريق الألماني قد أحرز العام المنصرم كل البطولات التي شارك فيها، ابتداءً من البطولات المحلية الثلاث، "الدور والكأس والسوبر"، إلى الثنائية الأوروبية "دوري الأبطال والسوبر".

واذا تمكّن "ميونخ" من الفوز بالبطولة، فسيضيف النادي البافاري كأسا سادسة إلى خزانته في سنة واحدة، ليدخل التاريخ، مع مدربه هانز ديتر فليك، من أوسع الأبواب، حيث سيصبح زعيم الأندية الألمانية ثاني فريق يفوز بجميع الألقاب الستة المحلية والدولية المتاحة في عام واحد، بعد برشلونة الذي كان سباقًا إلى هذا الإنجاز المذهل في عام 2009.

وعلى الرغم من أن الفريق يقف على أعتاب ملحمة خالدة، إلا أن المدرب يؤكد أنه "لا يشعر بأي ضغط" حيال ذلك.

ووجه الحارس الأسطوري لبايرن مانويل نوير رسالة مقتضبة عبر موقع النادي الألماني الخاص فقال: "الذهاب إلى قطر سيكون للمنافسة على مونديال الأندية، وليس للنزهة".

وبصفته حامل لقب "دوري أبطال أوروبا"، يُعدّ البايرن تلقائيًا أكبر المرشحين لإحراز اللقب. ومع إلقاء نظرة خاطفة على قائمة المتوّجين، يظهر بوضوح تفوّق أندية القارة العجوز، حيث يعود آخر تتويج لفريق غير أوروبي إلى عام 2012، عندما فاز "كورينثيانز" البرازيلي على "تشيلسي" الإنجليزي في اليابان.

ومنذ ذلك الحين، تناوبت الفرق الأوروبية على اللقب ابتداء من "بايرن ميونيخ" نفسه في العام 2013، علمًا أن أعين البافاريين شاخصة الآن على إضافة نجمة ثانية لرصيدهم؛ حيث يتطلعون بشوق إلى المباراة النهائية المقررة يوم 11 فبراير/ شباط على استاد المدينة التعليمية.

سيكون فليك أول مدرب ألماني يحرز السداسية بحال فوز بايرن ميونخ باللقب

ويستهل "بايرن" مشواره في قطر يوم 8 فبراير/ شباط على ملعب "أحمد بن علي"، حيث سيواجه الفائز في ربع النهائي بين "الدحيل" ممّثل الدولة المضيفة و"الأهلي" المصري بطل أفريقيا.

وكان "بايرن" قد سبق وأحرز اللقب عام 2013 على أرض عربية، وسيضم فريق فليك في صفوفه أربعة لاعبين سبق لهم أن تذوقوا طعم الفوز بالكأس في المغرب حينها، وهم الكابتن مانويل نوير، الحائز على جائزة فيفا لأفضل حارس مرمى، والفائزين بكأس العالم مع ألمانيا عام 2015 توماس مولر وجيروم بواتينج، إضافة إلى النمساوي دافيد ألابا.

ويعود تربّع الـ"بايرن" على العرش العالمي إلى فترة المدرب بيب غوارديولا الذي قاد الفريق البافاري إلى إحراز اللقب في مراكش، عندما فاز الألمان في النهائي بهدفين إلى صفر على الرجاء البيضاوي، بفضل هدفي تياجو ودانتي.

وستكون مشاركة نجوم "بايرن ميونخ" فرصة حقيقية للجماهير العربية في الدوحة لمشاهدة أفضل لاعب في العالم الموسم الماضي، والهداف التاريخي، البولندي روبرت ليفاندوفسكي.

ومن المتوقع أن يصل الفريق البافاري إلى الدوحة في الخامس من فبراير/ شباط المقبل، أي بعد معرفة الطرف الفائز بين "الدحيل" و"الأهلي".

المصادر:
التلفزيون العربي
شارك القصة