Skip to main content

"كفى اشتباكات".. البابا فرنسيس يدعو إلى إنهاء المواجهات في القدس

الأحد 9 مايو 2021
البابا فرنسيس يتحدث من نافذة القصر الرسولي في الفاتيكان خلال صلاة الملائكة الأسبوعية

دعا البابا فرنسيس الأحد إلى إنهاء المواجهات في مدينة القدس المحتلة، عقب مواجهات جديدة أسفرت عن 100 جريح في المدينة المقدّسة.

وقال الحبر الأعظم في رسالة بعد صلاة الأحد: "أتابع بقلق خاص الأحداث التي تجري في القدس".

وأضاف: "أصلّي لكي تكون القدس مكان لقاء لا مكان اشتباكات عنيفة، مكانًا للصلاة والسلام".

وتابع: "أدعو الجميع لكي يبحثوا عن حلول مشتركة، لكي يتم احترام الهوية متعددة الأديان والثقافات للمدينة المقدسة ولكي تسود الأخوَّة"، مشيرًا إلى أنّ "العنف لا يولد إلا العنف. كفى اشتباكات".

ولا يزال التوتر سائدًا الأحد في القدس المحتلة، بعد أن أُصيب مئات الفلسطينيين بجروح منذ الجمعة خلال مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين فلسطينيين؛ ما أثار قلقًا دوليًا من احتمال توسع نطاق الاضطرابات.

والمواجهات الحالية في القدس هي الأعنف منذ 2017، عندما تسبّب وضع إسرائيل بوابات إلكترونية في محيط المسجد الأقصى باحتجاجات ومواجهات انتهت بإزالة الحواجز.

البابا فرنسيس عن تفجير كابل: عمل غير إنساني

وخلال رسالته، رفع البابا فرنسيس أيضًا صلاته من أجل ضحايا الهجوم على مدرسة في كابل السبت، معتبرًا أنه "عمل غير إنساني أصاب العديد من الفتيات الصغيرات بينما كُنَّ يخرُجنَ من المدرسة".

وأسفرت سلسلة انفجارات أمام مدرسة في العاصمة الأفغانية عن مقتل خمسين شخصًا، معظمهم تلميذات، وجرح أكثر من مئة آخرين في حي داشت برشي غرب كابل الذي يقطنه الهزارة الشيعة.

وأخيرًا، تحدث البابا الأرجنتيني عن الوضع في كولومبيا في وقت كان عدد من الأشخاص يرفعون الأعلام الكولومبية في ساحة القديس بطرس.

وقال: "أودّ أن أعرب عن قلقي بشأن التوترات والاشتباكات العنيفة في كولومبيا والتي أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى. كثيرون هم الكولومبيّون هنا، لنصلِّ من أجل وطنكم".

المصادر:
العربي، أ.ف.ب
شارك القصة