Skip to main content

"كلنا معكم".. دوري الأبطال "يتضامن" مع متضرري زلزال تركيا وسوريا

الأربعاء 15 فبراير 2023

شهدت عودة منافسات دوري أبطال أوروبا الثلاثاء، حملة تضامن كبيرة مع ضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا الأسبوع الماضي، وخلف خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.

ووقف اللاعبون دقيقة صمت على أرواح الضحايا، قبل انطلاق المواجهة بين ميلان الإيطالي وتوتنهام الإنكليزي في ملعب سان سيرو، وباريس سان جيرمان الفرنسي وبايرن ميونخ الألماني في "بارك دي برانس".

وتزامن ذلك مع رفع لافتة كبيرة حملت عبارات باللغتين العربية والتركية، لدعم البلدين إثر هذا الزلزال لتأكيد مساندة كرة القدم والجماهير لتركيا وسوريا.

وفجر 6 فبراير/ شباط الجاري، ضرب زلزال مزدوج جنوب تركيا وشمال سوريا، بلغت شدة الأول 7.7 درجات والثاني 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

"لحظة صمت"

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، أعلن الإثنين، تنظيمه "لحظة صمت" في بدايات 20 مباراة من دوريات أوروبية مختلفة خلال الأسبوع الجاري، تضامنًا مع الضحايا.

وقال الاتحاد في بيان: إن "أربع مباريات من دوري أبطال أوروبا وثماني مباريات بالدوري الأوروبي وثماني مباريات أخرى في دوري المؤتمر الأوروبي ستشهد لحظة صمت تضامنًا مع ضحايا الزلازل في تركيا وسوريا".

وأضاف البيان: "خلال مراسم ما قبل المباراة وأثناء لحظة الصمت، سيتم عرض لافتة تذكارية على أرض الملعب مكتوب عليها رسالة (نحن معكم) باللغتين التركية والعربية".

كما ستعرض الرسالة أيضًا من قبل محطات التلفاز وعلى شاشات عملاقة في كل ملعب، إضافة إلى السماح بارتداء شارات الذراع السوداء "وفقًا لتقدير الفرق والحكام" في كل دوري، حسب البيان.

وقدم الاتحاد أيضًا تبرعًا "أوليًا" بقيمة 200 ألف يورو لدعم الجهود الإنسانية التي أعقبت الزلازل.

من جانبه، أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة السلة تضامنه مع ضحايا الزلزال، ودعا لدعم حملات التبرع للمتضررين.

وقال في تغريدة: "نشجع الجميع على المساعدة من خلال التعاون مع صندوقي الطوارئ التابعين لمفوضية شؤون اللاجئين ومنظمة أوكسفام".

ونشر الاتحاد روابط حملات جمع التبرعات التي تقودها المنظمات.

تضامن رياضي دولي مع متضرري الزلزال

وفي سياق متصل، أعلن الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، الجمعة، تقديمه مليون جنيه إسترليني استجابة لنداء الإغاثة الذي أطلقته لجنة طوارئ الكوارث في بريطانيا "DEC" لتقديم المساعدات الإنسانية للمحتاجين.

وعبر الدوري في البيان عن شعوره "بحزن عميق إثر الزلازل المدمرة التي ضربت تركيا وسوريا وأودت بحياة الآلاف من الناس".

كما ارتدى لاعبو ومسؤولو مباريات نهاية الأسبوع الماضي شارات سوداء، تضامنًا مع من فقدوا حياتهم وتأثروا بهذه الأحداث المأساوية.

والخميس، أطلقت لجنة الطوارئ والكوارث، المكونة من 15 منظمة بريطانية، نداء إغاثة لمساعدة المتضررين من الزلازل.

كما تعهدت الحكومة البريطانية بالتبرع بالمبلغ نفسه الذي ستجمعه الحملة بمقدار 5 ملايين جنيه إسترليني كحد أقصى.

وانضم دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) إلى قائمة الرياضات المتضامنة مع ضحايا الزلزال، حيث نشر الدوري بعد ساعات من حدوث الزلزال، تغريدة تضامن قال فيها: "صدمنا من أنباء الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا. دعواتنا مع المتضررين وعائلاتهم".

وأوصى الاتحاد بالوقوف "دقيقة صمت" قبل مباريات الجولة 20 في دوري الدرجة الأولى والثانية، إضافة إلى ارتداء اللاعبين شارات سوداء، تضامنا مع ضحايا الزلازل.

اللاعبون يقفون حدادًا على ضحايا زلزال تركيا وسوريا قبل مباراة بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان - غيتي

وفي إيطاليا، تضامن دوري الدرجة الأولى كرة القدم مع ضحايا الزلزال في تغريدة جاء فيها: "دعواتنا وصلواتنا مع كل المتضررين من الزلزال المدمر في تركيا وسوريا".

وأعلن دوري الدرجة الثانية لكرة القدم دعمه حملة مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" في إيطاليا لدعم متضرري الزلزال.

وقال ماورو بالاتا، رئيس الدوري: إن ما حدث في تركيا وسوريا "لا يمكن أن يتركنا غير مبالين ويجب علينا جميعًا القيام بدورنا للمساعدة في محاولة تحسين تفادي المأساة لملايين الأشخاص".

وأضاف: "بمجرد حدوث المأساة المروعة، اتصلنا باليونيسف التي أطلعتنا على الجهود والإجراءات المطلوبة" للمساعدة.

الكريكيت وكرة القدم الأميركية

وفي الولايات المتحدة، دعا الاتحاد الوطني لكرة القدم الأميركية (NFL) مشجعي اللعبة إلى التبرع لمتضرري الزلزال المدمر.

وقبيل مباراة "سوبر بول" النهائية التي جمعت فريقي كانساس وفيلاديلفيا إيقلز مساء الأحد الماضي، تحدثت مذيعة الميدان عن "الدمار الذي لحق بتركيا وسوريا اللتين تعانيان من آثار الزلازل التي أودت بحياة الآلاف".

وأضافت "نقدم دعواتنا المستمرة ونحث المشجعين على زيارة الموقع المخصص لدعم جهود الإغاثة".

وفي بنغلادش، وقف فريقا سيلهيت سترايكرز وخولنا تايغرز "دقيقة صمت" قبيل المباراة التي جمعتهما ضمن الدوري الممتاز للعبة الكريكيت.

كما عرض في ملعب "شير بنغلا" الوطني للكريكيت شاشة عملاقة كتب عليها رسالة تضامن لتركيا وسوريا تقول: "قلوبنا مع تركيا وسوريا".

سباق فورمولا 1

في غضون ذلك، تضامن سائقا فريق شركة مرسيدس، لويس هاميلتون وجورج راسل، المشارك في سباق "فورمولا1" للسيارات، مع ضحايا الزلزال عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ونشر هاملتون على حسابه في إنستغرام الذي يتابعه أكثر من 31 مليون شخص، روابط حملات تبرعات لعدة منظمات تعمل على توفير الاحتياجات الأساسية لمتضرري الزلزال.

كما شارك زميله راسل، بعض روابط التبرعات على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به، مؤكداً أنه "يمكن للجميع صنع الفارق من خلال مساعدة شعبي تركيا وسوريا".

وأعرب رئيس الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" المنظم لسباق "فورمولا1"، محمد بن سليم، عن تعازيه في ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا.​​​​​​​

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة