Skip to main content

كورونا الهند.. أكثر من 4 آلاف وفاة لليوم الثاني على التوالي 

الخميس 13 مايو 2021
سجلت وزارة الصحة الهندية أكثر من 4000 وفاة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية

سجلت الهند اليوم الخميس أكثر من أربعة آلاف وفاة بكوفيد- 19 لليوم الثاني على التوالي بينما بقيت حالات العدوى دون 400 ألف لليوم الرابع.

فقد أظهرت بيانات وزارة الصحة الهندية تسجيل البلاد 362727 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الساعات الـ24 الماضية ليرتفع مجمل الإصابات إلى 23.7 مليون.

وقفزت الوفيات في الدولة الواقعة في جنوب آسيا بواقع 4120 إلى 258317 وفاة إجمالًا.

والأربعاء، تم تسجيل نحو 4205 وفيات إضافية خلال 24 ساعة، في حصيلة قياسية جديدة، في حين يُعتقَد أن الأرقام الرسمية للوفيات في الهند التي تملك نظام رعاية صحية يعتبر الأسوأ في العالم، أقل من الواقع.

وفرضت ولايات عديدة إجراءات عزل عام صارمة على مدار الشهر الماضي لكبح انتشار الفيروس في حين أعلنت ولايات أخرى فرض قيود على التنقلات وأغلقت دور العرض السينمائي والمطاعم والحانات ومراكز التسوق.

ومددت العاصمة نيودلهي وولاية أوتار براديش في شمال البلاد أجل إجراءات العزل العام وحظر التجول حتى 17 مايو/ أيار.

طفرة في الأرياف

ووفق التقارير، يبدو أن المتحور الهندي الجديد ينتشر حاليًا في مناطق ريفية يمكن أن يكون تسجيل الحالات فيها أقل بسبب نقص عمليات الفحص.

وليس لدى الخبراء توقعات واضحة عن وقت وصول الأعداد للذروة، وتتزايد المخاوف بشأن درجة عدوى السلالة التي تسببت في موجة التفشي الأعنف في الهند وتنتشر حاليًا في أنحاء العالم.

أما الواقع الوبائي فمتدهور بشكل خاص في المناطق الريفية في ولاية أوتار براديش أكثر ولايات البلاد اكتظاظًا بالسكان حيث يقطنها نحو 320 مليون نسمة.

وطفت جثث في نهر الغانج الذي يمر عبر الولاية مع اكتظاظ محارق الجثث ونقص أخشاب اللازمة لعملية الحرق.

وقد تزامن الارتفاع الحاد في عدد الإصابات مع بطء عمليات التحصين رغم أن رئيس الوزراء ناريندرا مودي أعلن أن اللقاحات ستكون متاحة لكل البالغين اعتبارًا من الأول من مايو/ أيار.

المتحور الهندي ينتشر عالميًا

تزامنًا، أكدت منظمة الصحة العالمية أن المتحوّرة المعروفة باسم "بي.1.617" التي اكتُشِفت في أكتوبر/ تشرين الأول بالهند، رُصِدت في بيانات تسلسلٍ جينيّ جرى تضمينها في قاعدة بيانات "جي آي إس إيد" من قبل "44 بلدًا في المجمل في مناطق منظّمة الصحّة العالميّة الستّ".

وخارج حدود الهند، تمّ اكتشاف أكبر عدد من حالات الإصابة بـ"بي.1.617" في بريطانيا.

كما عبّرت منظمة الصحة العالمية الإثنين عن خطورة متحوّرة الفيروس الهندية ووصفتها بأنّها "مثيرة للقلق"، ووضعتها إلى جانب ثلاثة متحوّرات أخرى تم اكتشافها في بريطانيا والبرازيل وجنوب إفريقيا.

المصادر:
العربي، رويترز
شارك القصة