Skip to main content

كيف يمكن حماية النمر العربي من الانقراض؟

السبت 4 مارس 2023

يعد النمر العربي أحد أندر الحيوانات في الجزيرة العربية والعالم، وهو ما يضعه على قائمة منظمة الحماية العالمية للكائنات المهددة بالانقراض، بعد تراجع أعداده إلى نحو 90% خلال القرن الأخير.

وتعمل السلطات السعودية عبر مركز "النمر العربي" على حماية هذا النوع من الثديات ومحاولة إعادة توطينه في خمس محميات في المملكة.

صيد جائر

ويتميز النمر العربي بجسم رشيق ونظرات ثاقبة وسرعة فائقة وحاستي شم وسمع مرهفتين، وهو يعيش في منطقة الجزيرة العربية.

وقال خوزيه دياز فيريرا، مدير برنامج الحفاظ على النمر العربي: نتعاون مع منظمة الحماية العالمية لتأمين دعم دولي للعمل على الحفاظ على هذه النمور.

من جهتها، أشارت الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الحيوان غنى نحفاوي إلى أن الصيد الجائر واضطهاد هذا الحيوان الأصيل هو من أسباب انقراضه.

وأضافت نحفاوي في حديث لـ "العربي" من بيروت: يوجد 15 نمرًا عربيًا في صحراء النقب بوادي عربة في فلسطين، بينما هناك في شبه الجزيرة العربية نحو 200 منه في جبال مدين والحجاز واليمن وشرق الإمارات.

مراكز إكثار

وأشارت نحفاوي، إلى أن مشروع الحفاظ على النمر العربي بدأ عام 2019 في محمية شرعان بالسعودية، وهذه الخطة هي بصيص الأمل الوحيد لحمايته.

ومضت قائلة: إن المركز العالمي لحماية النمر العربي الذي أنشأته السعودية سيكون البادرة الأساسية لإعادة إطلاقه في البرية للحفاظ على التوازن البيئي، كونه أصغر النمور في قارة آسيا وإفريقيا.

ونوهت الناشطة، إلى أن "التجارب أثبتت أنه من دون محميات ومراكز للحفاظ على النمر العربي، سيكون هناك خطر عليها وستواجه مزيدًا من الانقراض".

وختمت بالقول: "في العالم العربي تغيب المدارس والمناهج التي تساعد في الحفاظ على هذه الكائنات، مما يهدد الحياة البرية".

المصادر:
العربي
شارك القصة