Skip to main content

كييف تستعيد مشهد الحياة.. الأوكرانيون يستمتعون بالحرية على الشواطئ

الأحد 12 يونيو 2022

خرج سكان كييف بأعداد كبيرة يوم أمس السبت ليستفيدوا من درجات الحرارة التي بلغت 34 درجة، وليستمتعوا  بأشعة الشمس على الشاطئ الرئيس للمدينة بعد أسابيع قليلة من تعرض العاصمة الأوكرانية لحصار من القوات الروسية ودمرت الضربات الصاروخية المباني وقتل المدنيين.

وأظهرت صور من ضفاف نهر دنيبر الذي يمر عبر كييف، أشخاصًا يسترخون تحت أشعة الشمس وآخرين يسبحون في الماء ويلعبون الكرة الطائرة. 

وفي وقت سابق من هذا العام، أظهر مشهد للمدينة حيث كان الدخان يتصاعد جراء القصف الروسي على كييف التي كان الثلج يغطي حطام المباني فيها. 

أمّا الآن، فقد تزامن الطقس الصيفي مع سلام نسبي بعد أن تراجع الجيش الروس من العاصمة وأعاد انتشاره في شرق أوكرانيا. لكن التهديد الروسي لم يتراجع حيث تعرضت كييف لصواريخ روسية يوم الأحد الماضي.

ففي العاصمة الأوكرانية، فتحت المقاهي والمطاعم أبوابها مرة أخرى لتعيش ما يشبه الحياة الطبيعية ويعود السكان إلى المنازل عند الساعة 11 مساءً ويستمر حظر التجول حتى الساعة 5 صباحًا. 

ولا تزال إنذارات الغارات الجوية تدوي بانتظام فيما تسمع نغمات في تطبيقات الهاتف وإن لم تتبعها انفجارات في غالبية الأحيان.  

ويعود العديد من السكان البالغ عددهم مليوني نسمة، الذين قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، إنهم فروا.

بينما يتمتع سكان كييف بفترة من الهدوء، لا يزال القتال محتدمًا في شرق أوكرانيا وجنوبها، حيث أعاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين توجيه قواته ومواردها العسكرية. 

معارك في الشرق والجنوب

فمن شارع إلى آخر تتواصل المعارك العنيفة في سيفيرودونيتسك، وتحاول القوات الأوكرانية الحفاظ على مراكزها فيما تضع روسيا ثقل قواتها البرية والجوية للسيطرة على المدينة.

وقد أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية صباح الأحد أن القوات الروسية تشن هجمات على سيفيرودونيتسك "من دون أن تحقق نجاحًا". 

وأفاد حاكم منطقة لوغانسك اليوم الأحد بأن أوكرانيا تسيطر على مصنع آزوت للكيماويات في مدينة سيفيرودونتسك حيث يحتمي المئات من المدنيين. 

وقد صدّ الجنود الأوكرانيين جيش روسيا بالقرب من فروبيفكا وميكولايفكا وفاسيفكا، بحسب هيئة الأركان الأوكرانية. 

وقد صرح مسؤول منطقة لوغانسك الانفصالية ليونيد باشنيك أن "سيفيرودونيتسك لم تتحرر بنسبة مئة بالمئة"، مؤكدًا أنه "في كل الأحوال ستكون سيفيرودونيتسك... ليسيتشانسك لنا".

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، أن القوات الروسية أطلقت صواريخ "كروز كاليبر" لتدمير مستودع كبير به أسلحة أميركية وأوروبية في منطقة ترنوبل الأوكرانية، بحسب ما نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء.

وتشهد منطقة ميكولايف المجاورة لمدينة أوديسا الساحلية (جنوب) معارك عنيفة منذ أيام. لكن التقدم الروسي أوقف في ضواحي المدينة.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة