Skip to main content

لأول مرة منذ الأزمة الخليجية.. أمير قطر يلتقي ولي عهد أبو ظبي في بكين

السبت 5 فبراير 2022

التقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم السبت، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، على هامش افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقامة في العاصمة الصينية بكين.

وهذا اللقاء هو الأول بين أمير قطر وولي عهد أبو ظبي منذ اندلاع الأزمة الخليجية في 5 يونيو/ حزيران 2017، حينما أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها مع قطر.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا" أن "أمير قطر عقد لقاءين منفصلين مع السيسي وبن زايد على هامش مأدبة الغداء التي أقامها الرئيس الصيني شي جين بينغ، في قاعة الشعب الكبرى، تكريمًا لضيوف ورؤساء الوفود المُشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الـ24، في بكين".

ولم تقدّم الوكالة تفاصيل بشأن طبيعة المباحثات التي دارت بين القادة الثلاثة.

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يستمرّ 20 ثانية، ويوثّق أطراف الحديث بين الطرفين.

ومنذ إعلان المصالحة الخليجية في 5 يناير/ كانون الثاني 2021، تبذل مصر والإمارات من جانب، وقطر من جانب آخر، جهودًا لتطوير العلاقات، بعد 4 سنوات على قطيعة شملت إغلاق الأجواء.

وفي أغسطس/ آب الماضي، أجرى مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان؛ محادثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في العاصمة القطرية الدوحة، في أول زيارة من نوعها خلال أربع سنوات، في أعقاب اتفاق المصالحة.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة