الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

القاهرة والدوحة.. الإعلان عن التوصل إلى اتفاق بشأن "عدة مسائل"

القاهرة والدوحة.. الإعلان عن التوصل إلى اتفاق بشأن "عدة مسائل"

Changed

الإعلان عن التوصل إلى اتفاق بشأن "عدة مسائل" بين قطر ومصر
الإعلان عن التوصل إلى اتفاق بشأن "عدة مسائل" بين قطر ومصر (تويتر)
أعلنت كل من الدوحة والقاهرة عن التوصل إلى اتفاق بشأن العديد من المسائل المعروضة على جداول أعمال اللجان، والتوقيع على عدد من الاتفاقات الثنائية.

أعلنت مصر وقطر، مساء الثلاثاء، توصلهما إلى "اتفاق" بشأن "مسائل عدة" طرحت في اجتماعات في الدوحة.

جاء ذلك بحسب بيانين لوزارتي الخارجية في مصر وقطر.

وأفادت الخارجية القطرية، في بيان، بأن لجنة المتابعة القطرية المصرية، عقدت الثلاثاء في الدوحة، اجتماعها السابع المنبثق عن بيان العلا برئاسة علي الهاجري، مبعوث وزير الخارجية القطري، وياسر عثمان مساعد وزير الخارجية المصري.

كما عقدت اللجنة القانونية القطرية المصرية اجتماعها السادس يومي الاثنين والثلاثاء في العاصمة القطرية برئاسة محمد بن حمد آل ثاني، مدير إدارة الشؤون القانونية في الخارجية القطرية، ومصطفى البهبيني، مساعد وزير العدل المصري للتحكيم والمنازعات الدولية.

إتفاقات ثنائية 

ووفق البيانين المصري والقطري فقد "نتج عن الاجتماعات التوصل إلى اتفاق بشأن العديد من المسائل المعروضة على جداول أعمال اللجان، والتوقيع على عدد من الاتفاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين لتعزيز التعاون والتنسيق".

ووقعت سلطتا الطيران والبريد في البلدين مذكرة تفاهم في مجالي النقل الجوي، والتعاون البريدي، دون ذكر تفاصيل أكثر.

وأفاد بيان الخارجية القطرية أن هذه الخطوة تأتي في إطار تعزيز علاقات التعاون والتنسيق بين البلدين، وأكد الجانب المصري بأنها في إطار استكمال مسار تعزيز العلاقات والعمل الراهن على دفع العلاقات الثنائية بينهما للأمام.

خطوات إيجابية

وشهدت العلاقات المصرية القطرية وفق تصريحات رسمية "خطوات إيجابية" في طريق عودتها، بعد توقيع "بيان العلا" الذي صدر إثر انعقاد القمة الخليجية الأخيرة.

وفي 5 يناير/ كانون الثاني الماضي، صدر بيان عن القمة الخليجية 41 بمدينة العلا شمال غربي السعودية، معلنًا نهاية أزمة حادة اندلعت منتصف 2017، بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وفي 23 يونيو/ حزيران الماضي، قررت مصر تعيين عمرو الشربيني، سفيرًا فوق العادة لدى قطر، وتلاه بعد نحو شهر قرار من الدوحة بتعيين سالم بن مبارك بن شافي، سفيرًا فوق العادة مفوضًا أيضًا لدى القاهرة.

وفي 28 أغسطس/ آب الماضي، التقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على هامش مشاركتهما في قمة عراقية دولية، وذلك في أول لقاء بنيهما منذ أزمة صيف 2017.

وكشفت الرئاسة المصرية، آنذاك في بيان، عن التوافق على استمرار الخطوات المتبادلة بهدف استئناف آليات التعاون الثنائي المختلفة، اتساقًا مع ما يشهده مسار العلاقات المصرية القطرية من تقدم.

المصادر:
وكالة الأنباء القطرية، أناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close