Skip to main content

لاستكشاف كوكب المريخ.. الصين تبتكر نموذجًا مصغرًا لطائرة هليكوبتر

الخميس 2 سبتمبر 2021
يشبه النموذج المصغّر في شكله الهليكوبتر الآلية "إنجنيويتي" التي طورتها "ناسا"

ابتكرت الصين أنموذجًا أوليًا لطائرة هليكوبتر صغيرة تقوم بأعمال الاستطلاع في رحلات مستقبلية على كوكب المريخ، وفقًا لما أعلنه المركز الوطني الصيني لعلوم الفضاء.

وتأتي هذه الخطوة بعد الهبوط التاريخي لمسبار آلي على سطح الكوكب الأحمر قبل بضعة أشهر.

وتُظهر صورة نشرها المركز على موقعه الرسمي أمس الأربعاء، أن النموذج المصغّر يشبه في شكله الهليكوبتر الآلية "إنجنيويتي" التي طورتها إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) لرحلة مركبتها الفضائية "برسيفيرنس" التي تنظمها هذا العام.

وأشار المركز إلى أن الهليكوبتر ستكون أداة لمتابعة الاستكشافات الفضائية الصينية على كوكب المريخ، من دون أن يذكر المزيد من التفاصيل.

وقامت الهليكوبتر "إنجنيويتي" بأولى رحلاتها من مركبة "ناسا" في أبريل/ نيسان الماضي، محلقة على ارتفاع ثلاثة أمتار عن السطح في أول تطوير بشري ناجح لطائرة تحلق خارج نطاق كوكب الأرض.

وفي مايو/ أيار الماضي أنزلت الصين مسبارًا على المريخ في أول بعثة لها على الكوكب، لتصبح ثاني دولة بعد الولايات المتحدة تقوم بذلك، فيما هبطت مركبة "برسيفيرنس" الفضائية التابعة لناسا على الكوكب في فبراير/ شباط.

وشاركت وكالة الفضاء الوطنية الصينية الإثنين صورة بانورامية جديدة شاملة لسطح المريخ، احتفالاً بإكمال المركبة "جوورونغ" 100 يوم على سطح الكوكب الأحمر.

المصادر:
العربي، رويترز
شارك القصة