الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

الصين تلاحق الولايات المتحدة وتهبط على سطح المريخ

الصين تلاحق الولايات المتحدة وتهبط على سطح المريخ

Changed

المركبة الفضائية "تيانوين -1" تهبط بنجاح على المريخ (وكالة أنباء الصين، تويتر)
المركبة الفضائية "تيانوين-1" تهبط بنجاح على المريخ (وكالة أنباء الصين - تويتر)
أكملت مركبة الإنزال التي تحمل على متنها عربة جوالة الهبوط عبر الغلاف الجوي للمريخ باستخدام مظلة في ما يعرف بـ"سبع دقائق من الرعب".

أعلنت وسائل إعلام صينية أن مركبة فضاء غير مأهولة هبطت بنجاح على سطح المريخ، اليوم السبت؛ مما يجعل الصين ثاني دولة ترتاد الفضاء تهبط على الكوكب الأحمر بعد الولايات المتحدة.

فقد ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن المركبة الفضائية "تيانوين-1" هبطت على موقع في سهل "يوتوبيا" الجنوبي "تاركة بصمة صينية على المريخ لأول مرة".

ويتألف المسبار الصيني Tianwen-1، من مركبة مدارية ومركبة هبوط وعربة جوالة، وانطلق من مقاطعة جزيرة "هاينان" بجنوب الصين في يوليو الماضي، بالتزامن تقريبًا مع الوقت الذي انطلقت فيه المهمة الأميركية"برسفيرنس" (Perseverance) وفق "الغارديان".

وأكملت مركبة الإنزال التي تحمل على متنها العربة الجوالة zhurong، الهبوط عبر الغلاف الجوي للمريخ باستخدام مظلة في ما يعرف بـ"سبع دقائق من الرعب"، قبل أن تصل إلى سهل شمالي واسع من الحمم البركانية يُعرف باسم Utopia Planitia.

وتمثل "تيانوين-1" أول مهمة صينية مستقلة إلى المريخ، حيث سبق وفشل مسبار تم إطلاقه بالاشتراك مع روسيا عام 2011 في مغادرة مدار الأرض.

وكان صاروخ "لونغ مارش 5" قد أطلق "تيانوين-1" التي يبلغ وزنها خمسة أطنان من جزيرة "هاينان" بجنوب الصين في يوليو/ تموز العام الماضي قبل أن يصل بعد أكثر من ستة أشهر إلى مدار الكوكب الأحمر في فبراير/ شباط.

أما اسم "تيانوين-1" فقد أطلق على المركبة تيمنًا بقصيدة صينية كتبت قبل ألفي عام، وZhurong سمي على اسم إله النار الأسطوري الصيني وفق الصحيفة البريطانية.

وستقضي المركبة ذات العجلات الست والتي تتحرك على الطاقة الشمسية قرابة 3 أشهر على المريخ، حيث ستعمل على جمع عينات الصخور من سطح الكوكب الأحمر وتحليلها.

المصادر:
وكالات، ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close