Skip to main content

لاعبون يدعمون بلادهم.. شعار الجيش الأوكراني في ملاعب دوري أبطال أوروبا

الخميس 24 فبراير 2022
يارمتشوك يقبل شعار جيش بلاده

ارتفع شعار الجيش الأوكراني، ليلة أمس، في مسابقة دوري أبطال أوروبا، عن طريق اللاعب رومان ياريمتشوك، فيما وجه نجم كرة القدم التاريخي في البلاد، أندري شيفتشينكو رسالة دعم لمواطنيه. 

واحتفل ياريمتشوك لاعب بنفيكا البرتغالي بهدفه في البطولة ضد أياكس أمستردام الهولندي، ليلة أمس، بالكشف عن قميص يحمل شعار جيش بلاده، وذلك قبل ساعات من بدء روسيا العملية العسكرية في أوكرانيا. 

وصباح اليوم، قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، القيام بعملية عسكرية في أوكرانيا دفاعًا عن المنطقتين الانفصاليتين شرقي البلاد، فيما سمع دوي انفجارات عنيفة في العاصمة كييف ومدن أوكرانية عدة قرب خط الجبهة وعلى امتداد سواحل البلاد، وسط موجة تنديد دولية.

الرمح الثلاثي

وما إن سجل ابن الـ26 عامًا هدف التعادل الأخير في المباراة ضد أياكس في المباراة التي انتهت بنتيجة 2-2 على أرض فريقه بنفيكا، حتى كشف اللاعب عن قميص أسود عليه الشعار الوطني لجيش أوكرانيا الذي يُسمى "تريزوب" أي "الرمح الثلاثي".

وقال يارميتشوك في حديث مع شبكة "سي أن أن برتغال" بعد المباراة: "أردت أن أدعم بلادي. فكرت كثيرًا بالأمر وأنا خائف من الوضع".

وتابع: "النادي يدعمني، تحدثوا معي ويريدون القيام بأي شيء لمساعدتي. شكرتهم، رغم أن كل شيء الآن على ما يرام"، وذلك في تصريح له قبل ساعات من بدء العملية العسكرية.

بدوره كان النجم العالمي ومدرب أوكرانيا السابق أندريه شيفتشينكو أمس، أعلن دعم بلاده في تلك المرحلة، وكتب على تويتر: "أوكرانيا هي وطني الأم، ولطالما كنت فخورًا بشعبي وبلدي، لقد مررنا بالعديد من الأوقات الصعبة، وخلال الثلاثين سنة الماضية قمنا بتشكيل أمة. هي أمة من مواطنين مخلصين يعملون بصدق، ومحبين للحرية، وهذا هو أهم ما نملك". 

وتغير كل شيء في كرة القدم الأوكرانية عام 2014. حيث أدت الاحتجاجات المؤيدة لانضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي إلى تغيير وجه كرة القدم. 

وغادر فريقي إف سي سيفاستوبول وتافريا سيمفيروبول كرة القدم الأوكرانية في نهاية ذلك العام الدوري الأوكراني، مع ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، وبعد محاولتهما اللعب في الدوري الروسي، وقف الاتحاد الأوروبي للعبة دون ذلك، وأرغمهما على اللعب في دوري القرم. 

ومع اندلاع حرب أخرى، ثمة تخوفات كبيرة من أن ينعكس ذلك مجددًا على اللعبة وأنديتها التي تمزقت جغرافيًا مع انفصال منطقتين من طرف واحد. 

المصادر:
العربي
شارك القصة