Skip to main content

لا هدنة خلال الأعياد.. تبادل أسرى بين كييف وموسكو يشمل رجلًا أميركيًا

الأربعاء 14 ديسمبر 2022

كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت "كل المسيرات الـ13" التي أطلقتها روسيا في ضربات جديدة على كييف ومحيطها صباح اليوم الأربعاء.

وأوضح رئيس الإدارة العسكرية في العاصمة سيرغي بوبكو في بيان نُشر على تطبيق "تلغرام" أن كييف استُهدفت بـ"موجتين" من الطائرات المسيّرة، ولم يُسجل وقوع أي ضحايا.

وأضاف البيان: "ألحق حطام المسيرات أضرارًا بمبنى إداري" في حي شيفتشينكيفسكي في وسط غرب العاصمة.

وأكد بوبكو أن "أربعة مبان سكنية" تعرضت لأضرار طفيفة.

إسقاط 13 مسيرة

وتشن روسيا منذ عدة أسابيع ضربات على البنى التحتية للطاقة في أوكرانيا، تسببت بانقطاع الكهرباء والتدفئة عن ملايين الأشخاص.

وفي إضاءة على هذه التطورات، قال مراسل "العربي" في كييف: إن العاصمة الأوكرانية ومحيطها تعرضت صباح اليوم لهجوم بمسيرات من نوع "شاهد 136" وأيضًا مسيرات روسية بحسب ما ذكرت الإدارة العسكرية لمقاطعة كييف.

ويشير مراسلنا إلى أن صفارات الإنذار أُطلقت نحو الساعة السادسة صباحًا تنبّه لوجود أجسام معادية في الأجواء الأوكرانية.

وكانت الدفاعات الجوية الأوكرانية قد تصدت لبعضها لكن بعضها الأخر تمكن من الوصول إلى هدفه وفق ما أعلنته الإدارة العسكرية لمدينة كييف.

تبادل أسرى

في غضون ذلك، أعلنت الرئاسة الأوكرانية الإفراج عن 64 أوكرانيًا وأميركي واحد الأربعاء في تبادل أسرى بين كييف وموسكو.

وقال مدير مكتب الرئيس الأوكراني أندري ييرماك على تلغرام إن "64 جنديًا من القوات المسلّحة الأوكرانية، الذين قاتلوا في منطقتَي دونيتسك ولوغانسك خصوصًا (...) يعودون إلى وطنهم"، مشيرًا إلى أن أميركيًا واحدًا يُدعى سويدي موريكيزي "أُفرج عنه أيضًا" في العملية.

وأفادت وكالة أنباء "تاس" الروسية أن موريكيزي أوقف في يونيو/ حزيران في شرق أوكرانيا قبل أن يُدان مطلع أغسطس/ آب "لمشاركته في تظاهرات موالية لأوكرانيا ومناهضة لروسيا" و"تحريضه على الكراهية العرقية" في خيرسون في بداية النزاع.

"لا هدنة قيد البحث"

ونقلت وكالة تاس عن محاميه أثناء إدانته، قوله إن وجد نفسه في هذه التجمّعات "بالصدفة".

وأشار إلى أن موكّله "لم يشارك يومًا في العمليات العسكرية" في منطقة دونيتسك مضيفًا أنه "يعمل في ملهى ليلي في خيرسون".

إلى ذلك، أعلن الكرملين اليوم أن لا هدنة قيد البحث حاليًا في أوكرانيا بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة.

وعند سؤاله عن احتمال توقف القتال في أوكرانيا مع اقتراب أعياد نهاية العام، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحافة: "لم يتم تقديم أي اقتراح من قبل أي طرف، هذا الموضوع ليس على جدول الأعمال".

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة