Skip to main content

لبنان.. متظاهرون يخرقون حظر التجوال احتجاجًا على تردي أحوالهم المعيشية

السبت 23 يناير 2021
تعد طرابلس من أفقر المدن اللبنانية

خرق عشرات المتظاهرين، السبت، حظر التجوال المفروض في لبنان باحتجاجات شمالي وجنوبي البلاد؛ رفضًا للأوضاع الاقتصادية المتردية، واستمرار حالة الطوارئ.

وكانت الحكومة اللبنانية أعلنت يوم الخميس تمديد الإغلاق الكامل في البلاد إلى 8 فبراير/ شباط المقبل، ضمن تدابير مواجهة فيروس كورونا.

وخرج العشرات من المتظاهرين بمسيرة احتجاجية في مدينة طرابلس (شمال) تنديدًا بالأوضاع المعيشية والاقتصادية المتردية.

متظاهرون في مدينة طرابلس اللبنانية

وقطع عدد من المحتجين الطريق الرئيسي المؤدي إلى طرابلس؛ رفضًا لقرار تمديد فترة التعبئة العامة (حالة الطوارئ) إلى الثامن من فبراير/ شباط المقبل، مطالبين بالعودة لأعمالهم من أجل تأمين قوت أسرهم.

وفي مدينة صيدا جنوبي البلاد، نظّم عشرات المحتجين وقفة أمام "السرايا" (مقر حكومي)، رفضًا لقرار تمديد التعبئة العامة من دون تأمين مقومات الحياة الأساسيّة للمواطنين، وطالب المشاركون في الوقفة سلطات البلاد، بإعادة الفتح التدريجي والمنظم لكل قطاعات العمل، حتى يتمكنوا من تأمين دخلهم اليومي.

وزادت جائحة كورونا من معاناة لبنان الذي يمر بأسوأ أزمة اقتصادية منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975 ـ 1990)، وهو ما تسبب في تراجع غير مسبوق في قيمة الليرة اللبنانية مقابل الدولار، وانهيار القدرة الشرائية لمعظم المواطنين.

ومؤخرًا، شهد هذا البلد تصاعدًا مقلقًا في أعداد المصابين بكورونا؛ إذ سجل إجمالًا حتى مساء الجمعة، 272.411 إصابة بينهم 2218 وفاة، و161.161 حالة تعاف، وفق البيانات الرسمية.

ويشمل الإغلاق الكامل في البلاد، تقليص حركة المسافرين في المطار إلى 20 بالمئة، وفرض حظر تجوال، ومنع سير المركبات وإغلاق كافة المؤسسات والمصالح العامة، وإغلاق دور العبادة والجامعات والمدارس والموانئ البحرية. 

المصادر:
الأناضول
شارك القصة