Skip to main content

لتشجيع الفتيات.. الدمية باربي رائدة فضاء في رحلة تنعدم فيها الجاذبية 

الإثنين 4 أكتوبر 2021
إطلاق الدمية التي تشبه رائدة الفضاء في رحلة تحاكي انعدام الجاذبية في الفضاء

تم إرسال دمية باربي المصممة لتبدو وكأنها رائدة فضاء بوكالة الفضاء الأوروبية سامانثا كريستوفوريتي، في رحلة جوية على ارتفاع تنعدم فيه الجاذبية.

وانطلقت النسخة الجديدة من دمية باربي على هيئة رائدة الفضاء الإيطالية بهدف إلهاب حماس الفتيات الصغيرات حتى يتجهن لاحتراف العمل بالفضاء والعلوم والتكنولوجيا والرياضيات والهندسة.

وبمناسبة أسبوع الفضاء العالمي الذي يحتفل فيه من 4 إلى 10 أكتوبر/ تشرين الأول، خصصت وكالة الفضاء الأوروبية هذا العام للاحتفاء بالمرأة في الفضاء، حيث تعاونت شركة "ماتيل" لصناعة لعب الأطفال مع وكالة الفضاء الأوروبية ومع كريستوفوريتي التي تتدرب الآن لرحلتها القادمة إلى المحطة الفضائية الدولية في أبريل/ نيسان المقبل.

وفي إطار المشروع، تم إطلاق الدمية التي تشبه رائدة الفضاء في رحلة تحاكي تدريباتها على انعدام الجاذبية في الفضاء من قاعدة تابعة لوكالة الفضاء الأوروبية بألمانيا.

وقالت كريستوفوريتي (44 عامًا) في بيان: "أرجو فعلًا أن نتمكن من خلال ذلك من إثارة بعض الحماسة، لا سيما عند الفتيات الصغيرات.. فربما تشعل بعض الصور شرارة شغف في قلوب بعض البنات".

ووفق موقع "دايلي مايل"، ستنضم الدمية إلى كريستوفوريتي عندما تسافر إلى محطة الفضاء الدولية عام 2022، حيث ستصبح رائدة الفضاء الإيطالية أول قائدة أوروبية للرحلة.

وتأتي هذه اللفتة بعد أن أظهرت الدراسات الحديثة أن تمثيل المرأة في وظائف العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لا يزال ضئيلًا، على الرغم من جميع التحركات النسوية في هذا الاتجاه.

من جهتها، قالت "ماتيل" الشركة المصنعة لـ"باربي"، إن جزءًا من عائدات دمية كريستوفوريتي الجديدة سيمول منحة Women in Aerospace، والذي سيتكفل بدعم وتمويل امرأة تدرس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

المصادر:
وكالات/ترجمات
شارك القصة