Skip to main content

لتلبية احتياجات المتضررين من الزلزال.. مساعدات أميركية لتركيا وسوريا

السبت 25 فبراير 2023

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن تخصيص بلاده مساعدات تصل إلى 50 مليون دولار لتلبية احتياجات اللاجئين المتضررين من الزلازل في تركيا وسوريا.

ففي تعميم رئاسي صدر اليوم السبت فوض بايدن وزير الخارجية أنتوني بلينكن بتقديم مساعدات بقيمة 50 مليون دولار لتلبية الاحتياجات العاجلة للاجئين المتضررين من الزلازل في تركيا وسوريا.

وذكر التعميم أن المبلغ المخصص سيقدم من صندوق المساعدة في حالات الطوارئ، لتلبية الاحتياجات العاجلة غير المتوقعة للاجئين الناتجة عن الزلازل المدمّر الذي ضرب الشمال السوري والجنوب التركي وسوريا في فبراير/ شباط الجاري.

المساهمات الأميركية 

وستشمل المساعدات الأميركية الجديدة، مساهمات للمؤسسات الدولية والمنظمات غير الحكومية، بما في ذلك المجتمعات المضيفة، ودفع النفقات الإدارية لمكتب السكان واللاجئين والهجرة التابع لوزارة الخارجية الأميركية.

يأتي ذلك، بعد إعلان وزارة الخارجية الأميركية الأسبوع الماضي عزم الرئيس جو بايدن الموافقة على تخصيص 50 مليون دولار لمساعدة اللاجئين والمهاجرين، إلى جانب 50 مليونًا أخرى مساعدات إنسانية للمتضررين من الزلزال تركيا وسوريا.

كما سبق وقدّمت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، نحو 85 مليون دولار للبلدين لمساعدتهما في التغلب على آثار الزلزال المدمر.

المساعدات والعقوبات 

في السياق، كان المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأميركية صامويل ويربرغ، قد أوضح في حديث مع "العربي" عقب الزلزال أن الخزانة الأميركية قررت استثناء المعاملات المتعلقة بالإغاثة من دائرة العقوبات التي تفرضها واشنطن على النظام السوري.

كما شدد ويربرغ في حديث إلى "العربي" على أن "لا تسييس لملف المساعدات من قبل الولايات المتحدة الأميركية".

ومن شأن القرار الذي يعطي استثناءات محدودة من قانون قيصر، السماح لمدة 180 يومًا بإجراء المعاملات المتعلقة بالإغاثة.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة