Skip to main content

لجنة برلمانية عراقية: سخّان كهربائي لطهي الطعام تسبب في اندلاع حريق المستشفى

الإثنين 26 أبريل 2021
أوقع الحريق في مستشفى ابن الخطيب 82 قتيلًا و110 مصابين وفق وزارة الداخلية

أعلنت لجنة الصحة والبيئة في البرلمان العراقي اليوم الإثنين، أن سبب اندلاع حريق في مستشفى بالعاصمة بغداد هو استخدام سخان كهربائي لطهي الطعام.

جاء ذلك في تصريحات لرئيس اللجنة قتيبة الجبوري، نقلتها وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

وكان حريق ضخم اندلع أول من أمس السبت في مستشفى "ابن الخطيب" المخصص لمرضى "كورونا"، ما أوقع 82 قتيلًا و110 مصابين، وفق وزارة الداخلية.

"مستشفى متهالك وإهمال كبير"

وقال الجبوري إن لجنته "أجرت جولة ميدانية للوقوف على أسباب الحريق، ووجدت أن مبنى مستشفى ابن الخطيب متهالك ويضم أكثر من 200 مريض".

وأشار إلى أن "الردهة التي حصل فيها الحادث تضم 32 مريضًا، مع وجود كمية هائلة من الأكسجين".

وأوضح أن "أحد المواطنين (لم يحدده) استخدم السخان الكهربائي أو الزيت مع وجود أسطوانات الأكسجين"، لافتًا إلى أن "هذا التفاعل أدى إلى انفجار كبير".

وتابع: "(كان) هناك إهمال كبير تمثّل في وجود عدد كبير من المرافقين للمرضى، وهذا ما لا تتحمله منظومة الحماية الموجودة بالمستشفى".

"لا منظومة إطفاء مركزية"

وأفاد تقرير اللجنة، الذي عرضته خلال جلسة طارئة بالبرلمان اليوم الإثنين، بأن "المستشفى لا يحتوي على منظومة إطفاء حرائق مركزية".

وأكد أن "إدارة المستشفى لم تسيطر على أعداد المرافقين للمرضى، حيث يتواجد من 3 إلى 4 مرافقين مع كل مريض".

وأفاد بأنه "تبيّن قيام بعض المرافقين باستخدام سخانات كهربائية وطهي الطعام داخل ردهات المستشفى".

وكان البرلمان العراقي عقد في وقت سابق اليوم الإثنين، جلسته الاستثنائية برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، لمناقشة تداعيات حادثة حريق مستشفى ابن الخطيب.

وأكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي خلال الجلسة، إلزام وزارة المالية بتوجيه التخصيصات اللازمة لإكمال المستشفيات النظامية.

يُذكر أنه في أعقاب الحادثة، أوقف رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أمس الأحد، كلًا من وزير الصحة حسن التميمي ومحافظ بغداد محمد جبر عن العمل.

وأعلن مجلس القضاء الأعلى توقيف مدير المستشفى (لم يسمه) وعدد من العاملين فيه، إلى حين اكتمال التحقيقات.

المصادر:
وكالات
شارك القصة