Skip to main content

لقبت بسفيرة الغناء العربي.. الفنانة التونسية غالية بن علي تعلن اعتزالها

الأحد 12 ديسمبر 2021
استطاعت غالية بن علي مزج الموسيقى العربية بالموسيقى اللاتينية والهندية

أعلنت الفنانة التونسية غالية بن علي اعتزالها الغناء من خلال منشور دونته على صفحتها الرسمية الخاصة في منصة فيسبوك، موضحة أنها قررت التفرغ لحكايات الشعراء والقصائد، وبأنها لم تفهم يومًا طرق التسويق. 

وغالية بن علي، هي مطربة تونسية اشتهرت بغنائها القصائد، وإعادة غناء الأغنيات الطربية التي رسخت في أذهان المستعمين العرب، بطريقة توزيع خاصة وحديثة. 

ولقبت بن علي بسفيرة الغناء العربي لا سيما بعد جولاتها الفنية التي حظيت بحضور شعبي كبير في أوروبا، خصوصًا أنها تقيم في بلجيكا. 

وتتمتع التونسية بمواهب عدة إلى جانب الغناء حيث شاركت كذلك ممثلة في مسلسل" فرح ليلي" إلى جانب الممثلة المصرية القديرة ليلي علوي وفراس سعيد وأحمد كمال وعبدالرحمن أبو زهرة ونادية خيري وشادي خلف، وهو من إخراج خالد الحجر.

وقدمت بن علي العديد من الحفلات في مصر، لاسيما في دار الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية، واستطاعت أن تحقق أطول حفل موسيقي لها في الزمالك بمصر حيث استمر العرض أكثر من 3 ساعات. 

وقدمت غالية بن علي أول ألبوم لها عام 2000 مع فرقة تمنا، وأسست بعد عام مشروعا موسيقيا حمل اسم" كيفاش أنت" وهو يعيد إحياء الموسيقى العربية ذات الإيقاع السريع منذ مطلع القرن الماضي. وتميزت الفنانة المعتزلة بالخلط الموسيقي بين الحضارتين العربية والغربية، واستعانتها بأنغام أندلسية بجانب ألحان الفلامينغو، والنغمات الشرقية. 

وشاركت بن علي العازف الفنلندي الشهير بيرت كورنيلز في ألبوم "ألبلنا" عام 2007 برعاية من راديو بلجيكا، الذي تميز بمزيج موسيقي عربي وهندي لتحصد عام 2008 جائزة الموسيقى العالمية من المؤسسة البريطانية المستقلة. 

ولم تفوت المطربة التونسية مجال التمثيل، فشاركت بدور في فيلم سوينغ للمخرج توني غاتليف، كذلك شاركت في فيلم "فتوى" لمحمود بن محمود عام 2018، لتحصد جائزة أفضل ممثلة في مهرجان بلاك سكرينز بالكاميرون. 

وترك قرار اعتزال غالية الغناء، صدمة كبيرة لمحبيها ومتابعيها في العالم العربي، وانهالت التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي التي أسفت لقرار المطربة التونسية، وطالب بعضهم صاحبة الـ52 عامًا بالعدول عن هذه الخطوة. 

المصادر:
العربي - وسائل التواصل
شارك القصة