Skip to main content

للمشاركة في التحقيق في حادث الصاروخ.. خبراء أوكرانيون يصلون إلى بولندا

الخميس 17 نوفمبر 2022

وصل خبراء أوكرانيون إلى بولندا، وفق ما أعلن وزير الخارجية الأوكراني الخميس، وذلك للمشاركة في التحقيق الهادف لتحديد مصدر إطلاق الصاروخ الذي أسفر سقوطه في بولندا عن مقتل شخصين.

وكتب دميترو كوليبا على تويتر: "خبراؤنا وصلوا إلى بولندا. نأمل أن يصلوا سريعًا إلى مكان" الحادث "بالتعاون مع قوات النظام البولندية". 

وسقط صاروخ على بلدة برزيفدوف البولندية قرب الحدود الأوكرانية الثلاثاء، ما أسفر عن مقتل شخصين وأثار مخاوف إزاء تصعيد النزاع.

وأضاف كوليبا أن "أوكرانيا وبولندا ستتعاونان بشكل بناء ومنفتح بخصوص الحادثة التي تسبب فيها الرعب الصاروخي الروسي ضد أوكرانيا". 

وكان الرئيس البولندي أندريه دودا قد صرّح في مؤتمر صحافي "أن الإجراءات يتولاها خبراء بولنديون وأميركيون، وإذا سُمح لأي شخص بالمشاركة في هذه الإجراءات فسيحتاج على الأقل إلى موافقة الطرفين". لكنه أشار في وقت سابق إلى احتمال أن يكون الصاروخ قد أطلقه الدفاع الجوي الأوكراني.

وكانت روسيا بدورها قد أعلنت أن صاروخًا أطلقه الدفاع الجوي الأوكراني وراء انفجار وقع في بولندا الثلاثاء، فيما أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الصاروخ كان روسيًا. وفي تصريحات متلفزة، قال زيلينسكي: "لا شك لدي بأنه ليس صاروخنا.. أعتقد أنه كان صاروخًا روسيًا، بناء على تقاريرنا العسكرية".

ودعم أوليكسي دانيلوف، أمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني موقف زيلينسكي حيث قال إن أوكرانيا لديها أدلة على وجود "أثر روسي" في انفجار وقع بشرق بولندا

لكن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، أفاد بأن نتائج التحقيق الأولية تظهر أن الصاروخ أطلق من نظام الدفاع الجوي الأوكراني ضد صاروخ كروز روسي.

كما كشف مصدر في حلف شمال الأطلسي لوكالة "رويترز" في وقت سابق أن الرئيس الأميركي جو بايدن أبلغ مجموعة السبع والشركاء في حلف شمال الأطلسي بأن الانفجار في بولندا نجم عن صاروخ أطلقه الدفاع الجوي الأوكراني،

وقد رأى الباحث في الشأن الروسي ديمتري بريجع في حديث سابق لـ"العربي"،  أن هناك محاولات لإقحام روسيا في مواجهة مباشرة مع حلف شمال الأطلسي، معتبرًا أن  التصعيد الذي نراه الآن يسبب أزمة كبيرة بين الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي من جهة وروسيا من جهة أخرى التي تنفي استهداف الأراضي البولندية".

المصادر:
العربي- وكالات
شارك القصة