Skip to main content

لمكافحة التلوث.. الهند تنفذ إجراءات إغلاق مؤقتة

الأربعاء 17 نوفمبر 2021
تدابير طارئة لكبح تلوث الهواء في العاصمة نيودلهي

في إطار حملتها لمكافحة تلوث الهواء وتنفيذًا لأمر صادر عن لجنة وزارة البيئة بشأن تلوث الهواء، أغلقت الهند مؤقتًا 5 محطات طاقة تعمل بالفحم حول العاصمة نيودلهي.

فقد حظرت لجنة إدارة جودة الهواء الشاحنات التي تحمل البضائع غير الأساسية، كما أوقفت عمليات البناء في دلهي والمدن المجاورة لها.

وقالت اللجنة: إن هناك حاجة "ملحة" لضمان عدم تدهور جودة الهواء أكثر من ذلك.

ووفق "الفايننشل تايمز" المحطات المغلقة هي من أصل 11 محطة طاقة تعمل بالفحم ضمن دائرة نصف قطرها 300 كيلومتر من نيودلهي، في وقت يغطي العاصمة ضباب دخان سام منذ ما يقرب من أسبوعين.

تلوث الهواء الكارثي في الهند

وارتفع التلوث الهوائي في الهند إلى مستويات "حادة" هذا الشهر، إذ صعد مؤشر جودة الهواء في نيودلهي إلى 499 على مقياس من 500، وهو ما يشير إلى أن الأشخاص الأصحاء أيضًا معرضون لخطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

وتعتبر دلهي من أكثر العواصم تلوثًا في العالم وتكافح الضباب الدخاني الشتوي الحاد كل عام، إذ يؤدي انخفاض درجات الحرارة إلى احتباس الملوثات القاتلة الناجمة عن المحطات التي تعمل بالفحم خارج المدينة بالإضافة إلى الأبخرة المنبعثة من المركبات وحرق القمامة في الهواء الطلق.

إجراءات إغلاق شبيهة بأزمة كورونا

وطالبت المحكمة العليا في الهند السلطات باتخاذ خطوات لمعالجة المشكلة، بما في ذلك تفعيل إجراءات إغلاق على غرار تلك التي اتخّذت خلال جائحة كوفيد-19.

ولحماية الطلاب من أزمة تلوث الهواء المتفاقمة، قالت حكومة دلهي يوم السبت إنه سيتم إغلاق المدارس لمدة أسبوع، لكن لجنة إدارة جودة الهواء مددت الحظر لحين إشعار آخر.

وقالت اللجنة إن 50% على الأقل من موظفي الحكومة يجب أن يعملوا من المنزل حتى 21 نوفمبر/ تشرين الثاني. فيما طلبت المحكمة العليا في الهند يوم الاثنين الفائت من اللجنة اقتراح إجراءات لخفض التلوث في شمال البلاد.

من جهتهم، قال أنصار حماية البيئة إن الإغلاق المؤقت لمحطات الطاقة الحرارية سيساعد في تقليل الانبعاثات، لكنهم حثوا السلطات على اتخاذ إجراءات أكثر صرامة على المدى الطويل لمنع تدهور جودة الهواء إلى مثل هذه المستويات الخطرة.

المصادر:
رويترز - ترجمات
شارك القصة