Skip to main content

لمواجهة أوميكرون.. المفوضية الأوروبية تسرّع تسليم جرعات إضافية من اللقاحات

الأحد 19 ديسمبر 2021
حذرت المفوضية الأوروبية من أن أوميكرون قد يصبح الأكثر انتشارًا في الاتحاد الأوروبي بحلول يناير المقبل

تعمل المفوضية الأوروبية على تسريع عمليات تسليم اللقاحات المضادة لكوفيد-19 للدول الأعضاء في النصف الأول من العام الجديد من أجل تسهيل حملات التطعيم لمواجهة تفشي المتحور الجديد "أوميكرون".

ووفق ما أعلنت المفوضية اليوم الأحد فقد تم التوصل إلى اتفاق مع شركتي بايونتيك وفايزر لتسليم 20 مليون جرعة إضافية من لقاحهما المضاد لكوفيد-19 للدول الأعضاء في التكتل الأوروبي.

200 مليون جرعة إضافية

وأشارت المفوضية في بروكسل إلى أنها قامت أيضًا بتنشيط "الخيار الأول لطلب أكثر من 200 مليون جرعة بموجب العقد الثالث المبرم مع فايزر/ بايونتيك".

وأضافت أنّ "هذا الطلب يشمل أيضًا اللقاحات الفعّالة ضد المتحورة أوميكرون، إذا أصبحت هذه اللقاحات متاحة"، مشيرة إلى أنه من المقرر أن تتم عمليات التسليم في الربع الثاني من عام 2022.

وأوضحت في بيان: "في الربع الأول من عام 2022، ستقدم فايزر/ بايونتيك 20 مليون جرعة إضافية من اللقاح (خمسة ملايين في يناير/ كانون الثاني، وخمسة ملايين في فبراير/ شباط وعشرة ملايين في مارس/ آذار).

وتضاف هذه الجرعات إلى 195 مليون جرعة سبق أن تم الاتفاق عليها مع فايزر/ بايونتيك، ما يرفع العدد الإجمالي للتسليمات في الربع الأول إلى 215 مليونًا".

كما تم الاتفاق مع مجموعة موديرنا على تسليم جرعات إضافية خلال الربع الأول من عام 2022.

جرعات معزّزة لمواجهة تفشي أوميكرون

وقال قادة الاتحاد الأوروبي خلال قمة في بروكسل الخميس إنّ "تمديد التطعيم للجميع وإدارة الجرعات المعزّزة أمران حاسمان وعاجلان".

واعتبرت المفوضية أنه "في ضوء الارتفاع السريع المتوقع في عدد الإصابات بالمتحورة أوميكرون، فإن هذا الأمر أكثر إلحاحًا من أي وقت".

وكانت المفوضية الأوروبية قد ذكرت أنّ أوميكرون قد تصبح بحلول منتصف يناير/ كانون الثاني المتحورة الأكثر انتشارًا في دول الاتحاد الأوروبي حيث تم تطعيم 67% من السكان بشكل كامل.

المصادر:
وكالات
شارك القصة