Skip to main content

ليبيا.. اللجنة العسكرية المشتركة تتفق على نزع ألغام سرت 

السبت 6 فبراير 2021
اتفاق على نزع الألغام

أعلنت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة "5+5"، اتفاقها على نزع الألغام من سرت غربي البلاد والطرق المؤدية إليها، بدءًا من الأربعاء المقبل.

جاء ذلك بحسب  عضو اللجنة عن الحكومة الليبية مختار نقاصة‎، في مؤتمر صحفي السبت، عقب اجتماع للجنة بمجمع قاعات واغادوغو بمدينة سرت.

وقال نقاصة: "اتفقنا على البدء بنزع الألغام تمهيدًا لفتح الطريق الساحلي مصراتة ـ سرت"، وأوضح أن ذلك سيتم بدءًا من الأربعاء المقبل، من دون تحديد مدة انتهاء العملية.

وأكد "التزام القادة الميدانيين الكامل بتنفيذ بنود وأحكام اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في 23 أكتوبر/ تشرين الأول  الماضي".

وجدد إصرار اللجنة على "على المضي قُدمًا في عملية إخراج المرتزقة والمقاتلين من ليبيا"، مطالبًا مجلس الأمن والدول المعنية بتنفيذ ذلك.

وتتابع لجنة فرعية مكونة من 8 ضباط من الطرفين، مع مراقبين دوليين عملية إخراج المرتزقة، خلال فترة سيتم الاتفاق عليها في الاجتماع المقبل، الذي لم يُحدد بعد، بحسب نقاصة.

وتضم اللجنة العسكرية المشتركة 5 أعضاء من الحكومة الليبية المعترف بها دوليًا، و5 من طرف اللواء المتقاعد خليفة حفتر.‎‎

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يوم الخميس في بيان: إن جولة المحادثات العسكرية التي بدأتها اللجنة تهدف إلى مواصلة التخطيط لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 في جنيف.

وتتمحور المحادثات بحضور خبراء إزالة ألغام حول الإسراع في فتح الطريق الساحلي بغية تمكين المرور الآمن للمواطنين والبضائع والمساعدات الإنسانية.

وانعقدت ثلاث جولات محادثات سابقة للجنة في جنيف، واثنتان في سرت، وواحدة في غدامس، خلال فترات مختلفة.

المصادر:
الأناضول
شارك القصة