Skip to main content

ليبيا.. واشنطن تدعم جهود باتيلي في قيادة الحوار وصولًا إلى الانتخابات

السبت 10 ديسمبر 2022

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية اليوم السبت، أنها تدعم "بشكل كامل" جهود مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا عبد الله باتيلي في قيادة الحوار الليبي وصولاً لإجراء انتخابات.

جاء ذلك على لسان القائم بأعمال السفارة الأميركية لدى ليبيا ليزلي أوردمان، عقب لقاء مع باتيلي في العاصمة طرابلس.

وقال أوردمان، عبر تغريدة في حساب السفارة بتويتر: "كان من دواعي سروري لقاء باتيلي المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا".

وأضاف المسؤول الأميركي: "ندعم بشكل كامل جهوده في قيادة حوار، بين المؤسسات السياسية الليبية، من شأنه أن يفضي إلى تعجيل إجراء انتخابات".

واختتم أوردمان قائلًا: "نؤكد رسالة باتيلي حول ضرورة الوصول إلى حلول للأزمة الحالية في البلاد".

وفي 4 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، رحب رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة بدعوة باتيلي إلى إجراء انتخابات طال انتظارها.

وكان من المقرر في اليوم ذاته أن يجتمع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة (نيابي استشاري) خالد المشري برعاية أممية في مدينة الزنتان (غرب)، غير أن باتيلي أعلن تعذر انعقاده لـ"أسباب لوجستية".

وهذه الانتخابات كانت مقررة في 24 ديسمبر/ كانون الأول 2021، لكن تعذر إجراؤها بسبب خلافات بين مؤسسات الدولة ولاسيما بشأن قانوني الانتخاب.

ومنذ مارس/ آذار الماضي، تتصارع حكومة برئاسة فتحي باشاغا كلفها مجلس النواب بطرق (شرق) على السلطة مع حكومة الدبيبة المعترف بها من الأمم المتحدة والتي ترفض تسليم السلطة إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب.

ولحل الأزمة أطلقت الأمم المتحدة مبادرة قادت إلى تشكيل لجنة مشتركة من مجلسي النواب والدولة للتوافق على قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات، غير أنها تعثرت بعد 3 جولات.

ويترقب الليبيون توافق المجلسين على قاعدة دستورية لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في أقرب وقت لحسم الخلاف بين المؤسسات المتصارعة في البلد الغني بالنفط.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة