Skip to main content

ليلة فرح أوبرالية في لبنان.. مهرجانات بيت الدين تضيء شمعتها الأربعين

الجمعة 21 يوليو 2023

أضاءت مهرجانات بيت الدين في لبنان شمعتها الأربعين، بافتتاح أوبرالي قدّمته الفنانة المصرية الفرنسية فرح الديباني بمجموعة من الألحان والأغنيات الكلاسيكية.

وبين سلم وحرب، كانت أدراج مهرجانات بيت الدين تُفتتح كل عام من فوق القذائف والرصاص، ومنها إلى سنوات الازدهار، إلى أن أتمت أربعين عامًا كانت زاهرة بالفن اللبناني والعالمي.

وقالت رئيسة مهرجانات بيت الدين نورا جنبلاط إنّه بعد نحو أربع سنوات على أسوأ أزمة اقتصادية يمرّ بها لبنان، بدأ رواد المهرجانات يتكيّفون مع الأوضاع السيئة ويقفزون عن سطح الانهيار للالتحاق بالفرح والثقافة.

واعتبرت جنبلاط أن موسم عام 2023 هو دليل قاطع على عودة الحياة للبنان في ظل الانهيار الاقتصادي.

أتمت مهرجانات بيت الدين أربعين عامًا زاهرة بالفن اللبناني والعالمي- تويتر

واستنادا إلى إحصاء رسمي وزّعته إدارة المهرجان، حقّق قصر بيت الدين أرقامًا قياسية بتنظيم نحو 500 حفل، استضاف فيها أكثر من 6600 فنان وموسيقي، بمشاركة ما يزيد عن 700 ألف مشاهد في باحات القصر التاريخي العريق.

برنامج خاص

وأُعِدّ برنامج خاص للافتتاح تضمن أعمالًا فنية لكبار نجوم العالم العربي، مثل فيروز، وأسمهان، وداليدا، وصدح صوت الديفا المصرية بأغنية "لبيروت من قلبي سلام" وسط حماسة الجمهور.

وتقام عروض المهرجان في قصر الأمير بشير، الذي يُعتبر أحد التحف المعمارية وعمره حوالي 200 سنة.

وبصوتها الميزو سوبرانو، قدّمت الديباني مقطوعات أوبرالية عالمية، بينها مقتطفات عدة من أوبرا كارمن، وأوبرا شمشون ودليلة، يرافقها المايسترو لبنان البعلبكي قائدًا للأوركسترا.

وتُعد الديباني أول مغنية مصرية تنضم إلى أكاديمية أوبرا باريس عام 2016، ومنحتها السفارة الفرنسية في القاهرة وسام الفنون والآداب الفرنسي برتبة فارس.

تقدم مهرجانات بيت الدين في نسختها الأربعين عروضًا فنية متنوّعة- تويتر

وتشهد مهرجانات بيت الدين غدًا، اللقاء الموسيقي الذي يجمع بين الفلامنكو والألحان الشرقية ويحتوي على جزأين، الأول مع فرقة "شيكويلو" وعازف الغيتار ومؤسس الفرقة خوان غوميز، ترافقه فرقة رقص وعزف؛ والثاني يعود فيه الفنان اللبناني عازف البيانو غي مانوكيان للسنة الثانية على التوالي إلى مسرح بيت الدين.

عروض متنوّعة

أما في 25 يوليو/ تموز الحالي، فيتجمّع في الباحة الداخلية للقصر كبار فناني الجاز في لبنان، حيث تُحيي القسم الأول من الحفل دونا خليفة، الملحنة وعازفة الموسيقى مع مجموعتها، والقسم الثاني مع عازف البيانو والملحن آرثر ساتيان وفرقته.

بينما تقدّم الفنانة اللبنانية-الأميركية ميساء قرعة، في 27 يوليو، حفلة ستكون مزيجًا من موسيقى البوب والروك والموسيقى العربية، بقيادة الملحن وعازف الكمان الأردني يُعرب سميرات، مع إطلالة للملحن اللبناني وعازف العود شربل روحانا.

أما الحفل الختامي أيام الثاني والثالث والخامس من أغسطس/ آب المقبل، فسيعرض مهرجان بيت الدين المسرحية الغنائية العالمية "شيكاغو" المعّربة.

وتعتبر "شيكاغو بالعربي" أول مسرحية موسيقية مرخصة من برودواي تُقدم باللغة العربية، وهي من تأليف وتصميم وإخراج اللبناني روي الخوري، بمشاركة ممثلين لبنانيين بينهم ميرفا قاضي، وسينثيا كرم، وفؤاد يمين، ويمنى بو هدير، وماتيو الخضر، وإلياس كريستوفوريديس.

المصادر:
رويترز
شارك القصة