Skip to main content

ما فوائد خبز العجين المخمر على صحة الجسم وما هي وظائفه؟

الخميس 21 أبريل 2022

يكتسب خبز العجين المخمر سهل التحضير شعبية نظرًا لغناه بالكربوهيدرات والبروتينات والألياف والفيتامينات، والتي تمنح جسمًا صحيًا.

ويسهم العجين المخمر في تحسين عملية الهضم ويقلل من مخاطر الأمراض المزمنة ويعزز الصحة، كما يلعب هذا الخبز دورًا في الوصول إلى الشيخوخة الصحية.

كما أن العجين المخمر يعد فريدًا بين كافة أنواع الخبز الأخرى، لأنه غني بالبروبيوتيك المعروف أيضًا باسم بكتيريا الأمعاء الجيدة التي تنتج أثناء عملية التخمير.

وأظهرت الدراسات أن الأطعمة المخمرة مثل العجين المخمر؛ يمكن أن تساعد في مكافحة الالتهاب وتقوية جهاز المناعة، وكلاهما جزء مهم للشيخوخة الصحية.

كذلك، تعتبر الأطعمة المخمرة مهمة للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتعزيز صحة الأمعاء والجهاز التنفسي بشكل عام، إلى جانب تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

وتؤكد الأبحاث العلمية أن العجين المخمر يمكن أن يبطئ هضم النشا بشكل فعال مقارنة بأشكال الخبز غير المخمرة الأخرى؛ مما يؤدي إلى استجابة أقل لنسبة السكر في الدم وبالتالي زيادة استقرار نسبة السكر في الدم.

فوائد خبز العجين المخمر

وفي هذا الإطار، قالت بشرى دكيك الاختصاصية في التغذية العلاجية لـ"العربي"، إن غالبية الأفران تستخدم الخميرة الفورية وهي التي تحدث مشاكل في الجهاز الهضمي، لكن الخميرة الطبيعية هي الصحية والتي توجد فيها بكتيريا نافعة.

وأضافت دكيك من عمّان، أن تأثير العجين المخمر على صحة الجسم يساهم في حيويته، وينعكس على امتصاص الجسم لكل المغذيات.

وأشارت الاختصاصية إلى أن تناول خبز القمح الكامل وليس المطحون، يساعد في حصول الجسم على قيمة غذائية وفيتامينات وألياف.

وحدّدت دكيك جملة من الأطعمة التي تحارب الشيخوخة مثل الأفوكادو التي تحتوي على دهون صحية، وكذلك التوتيات وزيت الزيتون.

المصادر:
العربي
شارك القصة