السبت 15 يونيو / يونيو 2024

ما هي الأطعمة والمشروبات التي تؤدي إلى جفاف الجسم؟

ما هي الأطعمة والمشروبات التي تؤدي إلى جفاف الجسم؟

Changed

يؤدي تناول الملح إلى انحباس الماء في جسم الإنسان، حيث يمتص الصوديوم الماء من الخلايا ويترك القليل من الماء للعمليات الحيوية داخل الجسم.

يُعدّ جفاف الجسم في فصل الصيف مشكلة شائعة. ويلعب النظام الغذائي دوراً أساسياً للحيلولة دون حدوثها.

وتشرح سالي صوايا، المتخصصة في التغذية، أهمية تناول الأطعمة التي تساعد الجسم على استعادة كميات الماء التي يفقدها يومياً وتدعو الى الابتعاد عن الأطعمة التي تؤدي إلى جفاف الجسم. 

وتنصح صوايا بالابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الملح كالمكسرات والكبيس والزيتون وغيرها من الأطعمة المصنعة المملحة. فتناول الملح يؤدي إلى انحباس الماء في جسم الإنسان، حيث يمتص الصوديوم الماء من الخلايا ويترك القليل من الماء للعمليات الحيوية داخل الجسم.

كذلك تُحدث الأطعمة التي تحتوي على السكّر، ولاسيما المشروبات الغازية وتلك المحلاة التأثير نفسه، وفقاً لصوايا.

وتشرح صوايا الأثر السلبي للنظام الغذائي الغني بالبروتين على الكلى، وبالتالي جفاف جسم الإنسان. فلا يجب أن تتعدى نسبة السعرات الحرارية من مصدر بروتيني الـ 25%، وفقاً لصوايا. وتنصح بدمج البروتينات مع المأكولات الأخرى لتجنب إحداث ضغط على الكلى وبالتالي خسارة الماء. 

وتتنوع الحاجة إلى البروتين بين شخص وآخر، حيث يحتاج الرياضيون إلى كميات مختلفة من البروتين أكثر من الأشخاص العاديين. وتدعو صوايا الرياضيين إلى الانتباه إلى ترطيب الجسم عند تناول الكرياتين أيضاً. 

كما تلحظ صوايا الأثر السلبي لتناول القهوة بكثرة. وتشدد على ضرورة الإكثار من شرب الماء وتناول الحليب واللبن والعصائر الطبيعية باعتدال. كما تؤكد على ضرورة تناول الخضر والفواكه الغنية بالماء والتي تقدّم العناصر الغذائية الضرورية للجسم ولاسيما البطيخ والطماطم والخيار وغيرها. 

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close