Skip to main content

مجلس التعاون الخليجي: أي مفاوضات مع إيران يجب أن تشمل الباليستي

الأربعاء 17 مارس 2021
أكد البيان الختامي على ضرورة تنفيذ كافة مقررات بيان العلا حول المصالحة الخليجية.

شدد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الأربعاء، على ضرورة أن تشمل أي مفاوضات مستقبلية مع إيران برنامجها للصواريخ الباليستية.

وجاء الموقف في ختام اجتماع المجلس الوزاري لـ"التعاون الخليجي" في دورته الـ147. والذي انعقد في مقر أمانته العامة في العاصمة السعودية الرياض.

وتلا البيان الختامي للاجتماع الخليجي؛ الأمين العام للمجلس نايف الحجرف الذي شدد على ضرورة تنفيذ كافة مقررات بيان العلا حول المصالحة الخليجية.

وفي 5 يناير/ كانون الثاني الماضي، صدر بيان "العلا" عن القمة الخليجية الـ41 بمدينة العلا شمال غربي السعودية. وأعلن نهاية أزمة حادة اندلعت في 5 يونيو/حزيران 2017، بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وفي ما يتعلق بالحرب في اليمن، أعلنت دول مجلس التعاون وقوفها مع السعودية في كافة الإجراءات لحماية مصالحها وحفظ أمنها، ودانت مواصلة إيران تهريب السلاح إلى الحوثيين في اليمن. وأعلن المجلس دعم جهود الشرعية لإنهاء الأزمة اليمنية.

ودان المجلس استهداف "مليشيا الحوثي" لمركز احتجاز مهاجرين في صنعاء بمقذوفين، واستمرارها في استهداف المدنيين في محافظة مأرب.

أما بالنسبة للقضية الفلسطينية، فقد أعربت دول مجلس التعاون عن تمسكها بدولة فلسطينية وفق حدود 67. وأكدت أن القضية الفلسطينية "قضية العرب الأولى".

وفي الشأن الداخلي لدول مجلس التعاون، عبر المجلس الوزاري عن تقديره للجهود المتواصلة للقوات المسلحة في دول المجلس. وخصّ بالذّكر "ما يتعلق بتفعيل آلية عمل القيادة العسكرية الموحدة، واستمرار العمل لتحقيق التكامل العسكري بين القوات المسلحة في دول المجلس".

وانطلقت الدورة الـ147 من المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي، اليوم الأربعاء، برئاسة وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني، رئيس الدورة الحالية للمجلس.

وشارك فيها وزراء خارجية السعودية وقطر وسلطنة عمان والكويت، إضافة إلى وزير الدولة الإماراتي خليفة شاهين المرر.

المصادر:
الأناضول
شارك القصة