Skip to main content

محتجون يغلقون محطة كهرباء جنوب كربلاء

الثلاثاء 19 يناير 2021
ينتج العراق 19 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية بينما الحاجة الفعلية تتجاوز 30 ألف ميغاوات

أغلق مئات المتظاهرين في محافظة كربلاء جنوب العراق محطة للطاقة الكهربائية، ومنعوا موظفيها من مزاولة أعمالهم، بسبب زيادة ساعات قطع التيار الكهربائي.

وأعلن المحتجون إغلاق محطة كهرباء الديزلات في منطقة الجمالية  في كربلاء حتى تحقيق مطالبهم.

وقال ياسر الحكيم، أحد المتظاهرين، لوكالة "الأناضول"، إن "المئات من أهالي منطقة الجمالية في كربلاء أغلقوا محطة كهرباء الديزلات، ومنعوا جميع الموظفين من الوصول إلى المحطة، احتجاجًا على زيادة ساعات قطع التيار الكهربائي، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة".

وأوضح الحكيم، أن "المتظاهرين علقوا لافتة كتب عليها، محطة كهرباء الديزلات مغلقة بأمر من الشعب". وقال إنّهم "يحتجّون على زيادة التقنين في التغذية الكهربائية بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة".

وتزداد معاناة العراقيين وخصوصًا آلاف النازحين، بسبب ضعف تجهيز الطاقة الكهربائية إلى المنازل ومخيمات النازحين التي تفتقد للمقومات الأساسية للسكن المؤقت.

وخوّلت الحكومة العراقية في حزيران/ يونيو وزير المالية صلاحية التفاوض والتوقيع على قروض مالية، تصل إلى أكثر من مليار يورو، لتمويل مشاريع الطاقة الكهربائية في البلاد.

ويعتمد العراق على إيران باستيراد 1200 ميغاوات من الكهرباء، إضافة إلى الغاز لتغذية محطات الطاقة الكهربائية المحلية منذ سنوات.

 ووفقًا لمسؤولين في قطاع الكهرباء، ينتج العراق 19 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الحاجة الفعلية تتجاوز 30 ألف ميغاوات.

وتُجري بغداد مباحثات مع دول خليجية على رأسها المملكة العربية السعودية لاستيراد الكهرباء منها عبر ربط العراق مع منظومة الخليج.

شارك القصة