Skip to main content

مخاوف من عودة انتشار كوفيد.. الاتحاد الأوروبي يقترح تقديم لقاحات للصين

الثلاثاء 3 يناير 2023

قبيل اجتماع جديد لخبراء الصحة في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الـ27، أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الثلاثاء، أن التكتل اقترح على الصين التي تسجل ارتفاعًا كبيرًا في حالات كوفيد، تقديم لقاحات ضد الفيروس وتزويدها بـ"خبرتها".

وأوضح المتحدث باسم المفوضية، أن مفوضة الصحة ستيلا كيرياكيدس "تواصلت مع نظرائها الصينيين لتعرض عليهم تضامن الاتحاد الأوروبي ودعمه بما في ذلك خبرتنا في مجال الصحة العامة وتبرعات اللقاحات الأوروبية التي تغطي كافة المتحورات"، مضيفًا أن بروكسل تنتظر رد بكين.

جرعات للصين

وكانت المفوضية الأوروبية أشارت منتصف الشهر الماضي، إلى أن الاتحاد الأوروبي مستعد "لتزويد الصين باللقاحات" دون التحدث عن هبات.

ولم توضح المفوضية عدد الجرعات التي يمكن أن يقدمها الاتحاد الأوروبي ولا من أي مخزون سترسل، لكنها شددت على أن طبيعة المساعدات الأوروبية ستكون رهنًا بالرد الصيني.

وأدانت الصين، اليوم الثلاثاء فرض حوالي 10 دول على المسافرين الآتين من أراضيها إبراز فحص كوفيد، محذّرة من أنها سترد بـ"إجراءات مضادة".

وتشمل البلدان التي تلزم المسافرين القادمين من الصين إبراز فحص كوفيد بنتيجة سلبية قبل الوصول؛ الولايات المتحدة وكندا وفرنسا واليابان.

وفي أواخر ديسمبر/ كانون الأول، أعلنت بكين أن المسافرين الوافدين لن يتعيّن عليهم الخضوع لحجر صحي بعد الآن، ما دفع العديد من الصينيين للتخطيط للسفر إلى الخارج، وهو أمر امتنعوا عنه على مدى سنوات.

ويأتي ذلك، في ظل إنهاء بكين سياسة "صفر كوفيد" الصارمة مطلع الشهر الماضي، مما أدى إلى انتشار الفيروس بقوة في البلاد، وسترفع إلزامية الحجر الصحي للمسافرين القادمين من الخارج.

وتفرض بعض الدول منها عدة دول أوروبية (فرنسا وإيطاليا وإسبانيا) الآن خضوع المسافرين القادمين من الصين لفحوص لكشف الإصابة بكوفيد، بسبب القلق من قلة شفافية الأرقام الصينية وتخوفًا من ظهور متحورات جديدة.

دعوة إلى التنسيق

وبروكسل الحريصة على تجنب القيود الوطنية دون التشاور كما في عام 2020، تدعو إلى "تنسيق" وثيق للدول الأعضاء.

وتجتمع لجنة تضم خبراء من وزارات الصحة في الدول الأعضاء ووكالات الصحة الأوروبية الثلاثاء لتقييم وتحديد "الخطوات المقبلة" بعد اجتماع أول في 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وسيعقد اجتماع للجنة الاستجابة السياسية الموحدة للأزمات الأربعاء، وتضم خبراء من الدول السبع والعشرين والمفوضية لتنظيم رد فعل سريع من قبل الاتحاد الأوروبي في حالات الأزمات من خلال رفع توصيات إلى الدول.

وقالت المفوضية الأوروبية الثلاثاء، إن "من الضروري أن تبنى القرارات على العلم واحترام البيانات الموضوعية".

واعتبر المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، وهو من الوكالات الصحية في الاتحاد الأوروبي، الخميس أن الفحص المنهجي للمسافرين "غير مبرر" نظرًا إلى مستوى مناعة القطيع في أوروبا ووجود المتحورات نفسها المنتشرة في الصين في القارة العجوز.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة