الخميس 2 مايو / مايو 2024

مخاوف من متحورات جديدة.. دول إضافية تفرض قيودًا على الوافدين من الصين

مخاوف من متحورات جديدة.. دول إضافية تفرض قيودًا على الوافدين من الصين

Changed

نافذة إخبارية حول تشكيك واشنطن بصحة بيانات بكين بشأن كورونا (الصورة: غيتي)
فرضت واشنطن على غرار دول عدة إجراءات على الوافدين من الصين بعد إعلان بكين رفع القيود على المسافرين، وسط تفش كبير للفيروس محليًا.

قررت الولايات المتحدة اليوم الخميس، أن تحذو حذو الدول التي فرضت قيودًا على الوافدين من الصين، عقب إعلان بكين رفع القيود على المسافرين إلى الخارج، في ظل ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كوفيد محليًا.

وتشهد المستشفيات ومراكز إحراق الجثث في الصين، حالات اكتظاظ بسبب تفشي الفيروس الذي يؤثر بشكل حاد على المسنين، بعدما تخلّت بكين بشكل مفاجئ عن سياساتها الصارمة لاحتواء الفيروس عقب اندلاع تظاهرات واسعة تندد بالقيود.

وخلال الأسبوع الجاري، أعلنت السلطات الصينية إنهاء فرض الحجر الصحي على الوافدين إلى الصين، ما دفع العديدين في الصين إلى التخطيط للسفر إلى الخارج.

ردًا على ذلك، أعلنت الولايات المتحدة ودول أخرى أنها ستفرض إظهار فحوص كوفيد-19 سلبية على جميع الوافدين من البر الرئيسي للصين.

وقال مسؤول صحي أميركي رفيع إن: "التفشي السريع الذي تشهده الصين مؤخرًا يزيد من مخاطر ظهور متحوّرات جديدة".

وأضاف المسؤول أن بكين لم توفر سوى معلومات محدودة لقواعد البيانات العالمية حول المتحوّرات المرصودة حاليًا في الصين، فضلاً عن تراجع حملات الاختبارات والإبلاغ عن الإصابات.

وكان مسوؤلون أميركيون قد أرجعوا إمكانية اللجوء إلى تدابير وقائية إلى مخاوف من نقص شفافية البيانات الواردة من بكين حول تفشي كوفيد-19 لديها. وقالت لجنة الصحة الوطنية الصينية الأسبوع الماضي، إنها لن تنشر بعد الآن حصيلة رسمية يومية للوفيات بكوفيد-19.

ويأتي تحرك واشنطن في أعقاب إعلان إيطاليا واليابان والهند وماليزيا، اتخاذ تدابير خاصة لمنع دخول متحورات كوفيد جديدة محتملة من الصين.

وانتقدت بكين من جهتها "المبالغة والتشهير والتلاعب السياسي" من قبل وسائل الإعلام الغربية، في ما يتعلق باستجابتها لتفشي كوفيد-19.

"تحت السيطرة"

وأمس الأربعاء، قال المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ وينبين: "حاليًا، الوضع الوبائي في الصين يمكن التنبؤ به ولا يزال تحت السيطرة".

وقالت لجنة الصحة الوطنيّة في الصين إنه اعتبارًا من الشهر المقبل لن يُطلب من الوافدين سوى إظهار نتيجة فحص "بي سي آر" سلبي أُجري قبل أقل من 48 ساعة من وصولهم. لكن تطبيق بعض القيود لا يزال ساريًا، وأبرزها عدم إصدار تأشيرات للسياح والطلاب الأجانب.

وقررت إيطاليا الأربعاء فرض اختبارات إجبارية على جميع المسافرين القادمين من الصين. وهو إجراء فرضته اليابان وتبنته الولايات المتحدة الأربعاء.

بدوره، طلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من الحكومة "اتخاذ تدابير مناسبة لحماية" الفرنسيين، مؤكدًا أن الحكومة "تتابع تطور الوضع في الصين".

وتجتمع المفوضية الأوروبية الخميس للبحث في "الإجراءات الممكنة لمقاربة منسّقة" بين دول الاتحاد الأوروبي لطفرة إصابات كوفيد-19 في الصين.

المصادر:
العربي- أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close