Skip to main content

مرحبًا بالهدنة.. بايدن: إنهاء الحرب في اليمن واحدة من أولوياتي

الخميس 2 يونيو 2022

كشف الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، عن ترحيبه بتمديد الهدنة في اليمن لشهرين، وطالب أطراف النزاع في هذا البلد على جعلها "دائمة".

وأوضح بايدن في بيان، أن "الشهرين الأخيرين في اليمن، بفضل الهدنة التي أُعلنت في أبريل/ نيسان، كانا من الفترات الأكثر هدوءًا منذ بدء هذه الحرب الفظيعة قبل سبعة أعوام. تم إنقاذ آلاف الارواح مع تراجع المعارك. من المهم العمل على جعل الهدنة دائمة".

كما حض الرئيس الديمقراطي جميع الأطراف على التقدم سريعًا نحو عملية سلام شاملة وجامعة، وقال: "لن تتوقف دبلوماسيتنا ما دام لم يتم التوصل الى تسوية دائمة".

وقال بايدن: "إنهاء الحرب في اليمن كان وسيبقى أحد أولويات إدارتي". وأضاف: "مع استمرار دعمنا للدبلوماسية الإقليمية لخفض التوترات حيثما أمكن في الشرق الأوسط، سنواصل تركيزنا على ردع التهديدات ضد أصدقائنا وشركائنا".

موافقة حوثية

وذكرت أوساط في واشنطن أن الحكومة الأميركية بحثت أخيرًا تمديد الهدنة مع السعودية التي تدعم الحكومة اليمنية وسط انتقادات في الولايات المتحدة لضرباتها الجوية وانتهاكاتها لحقوق الإنسان في سياق النزاع.

ووافقت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا وجماعة الحوثي، الخميس، على تمديد الهدنة الحالية في اليمن لشهرين إضافيين قبل ساعات من انتهاء مفاعليها، وفق ما أعلن مبعوث الأمم المتحدة الى البلد الغارق في الحرب هانس غروندبرغ.

وخاض المبعوث الأممي محادثات مكثفة مع أطراف النزاع كافة خلال الأيام الماضية لدفعهم نحو تمديد الهدنة.

وأعلنت جماعة الحوثي، مساء اليوم الخميس، من جهتها "التعاطي الإيجابي" مع تمديد الهدنة في البلاد لشهرين. جاء ذلك في تصريح أدلى به مهدي المشاط، رئيس المجلس السياسي الأعلى للجماعة، نشرته وكالة الأنباء (سبأ) بنسختها الحوثية.

وشدد المشاط على "قبول المجلس السياسي الأعلى في جماعته وتعاطيه الإيجابي مع الاتصالات والدعوات التي تمت لتمديد الهدنة".

وأضاف أن "قبول تمديد الهدنة من أجل التخفيف من معاناة المواطنين وإتاحة المزيد من الوقت لتحقيق انفراجة حقيقية في فتح الطرق وفي استدامة الرحلات الجوية، وانسيابية وصول السفن والالتزام الفعلي ببنود الهدنه وعدم افتعال العراقيل ووقف الخروقات العسكرية".

تجديد بالبنود السابقة نفسها

وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، في وقت سابق من اليوم الخميس، موافقة أطراف النزاع في البلاد على تمديد الهدنة لشهرين.

وأضاف غروندبرغ في بيان: "تدخل الهدنة المجددة حيِّز التنفيذ عند انتهاء الهدنة الحالية، اليوم الموافق 2 يونيو/ حزيران 2022 في الساعة 19.00 بتوقيت اليمن (16.00 تغ)".

وأشار إلى أنه تم تمديد الهدنة وفق نفس أحكام الاتفاقية الأصلية، التي دخلت حيز التنفيذ يوم 2 أبريل 2022.

واعتبر غروندبرغ أن الهدنة "تمثل تحولاً كبيرًا في مسار الحرب تم تحقيقه من خلال اتخاذ قرار مسؤول وشجاع من قبل الأطراف".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة