Skip to main content

مرصد "الحريّات الإعلاميّة" في اليمن يصدر حصيلة الانتهاكات بحق الصحافيين

السبت 1 يناير 2022
عام 2021 كان أسوأ من سابقيه على الصحافيين بحسب ما ذكر مرصد "الحريات الإعلامية" في اليمن

قال مرصد "الحريات الإعلامية" في اليمن، اليوم السبت، إنه وثق 86 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية في البلاد خلال 2021.

وأضاف المرصد (غير حكومي)، في بيان أن "أبرز تلك الانتهاكات مقتل 4 صحافيين بطريقة بشعة خلال أقل من شهر وهم أحمد بو صالح، وطارق مصطفى، وأحمد باراس، ورشاء الحرازي".

وأوضح أنه تم "رصد 6 حالات إصابة و18 حالة اعتقال و9 حالات اعتداء و13 حالة تهديد و15 حالة محاكمة واستجواب من قبل نيابات وأقسام شرطة"، إضافة إلى "12 حالة نزوح و5 حالات اقتحام ونهب وإيقاف مؤسسات إعلامية، و4 حالات انتهاك توزعت بين اقتحام منازل وتحريض وفصل تعسفي".

وبيّن المرصد أن "جماعة الحوثي كانت على رأس قائمة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحافيين في اليمن بواقع 40 انتهاكًا، بينما 21 حالة انتهاك مارستها أطراف تابعة للحكومة اليمنية، و11 من قبل أطراف تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، فيما تم تسجيل الانتهاكات الباقية من قبل أطراف أخرى".

ولم يصدر تعقيب من قبل الجهات التي اتهمها المرصد بارتكاب تلك الانتهاكات حتى الساعة 15:15 ت.غ.

وتابع المرصد: "تصدرت مأرب مشهد الانتهاكات بـ20، ثم تعز 17، وصنعاء 16، وعدن 15، وحضرموت 9، وإب 4، ولحج 3، وانتهاك وواحد في محافظتي شبوة وعمران".

وأشار إلى أن "عام 2021 كان أسوأ من سابقيه، بعد أن أصبح المجرمون يستخدمون أساليب مرعبة ضد الصحافيين في اليمن ولم يكتفوا بالقنص والاستهداف المباشر للصحافيين بل وصل بهم الحال إلى زرع متفجرات تحت سياراتهم".

ولفت إلى أن عدد الصحافيين الذين قتلوا خلال الـ7 الأعوام الماضية، وصل إلى 50 صحافيًا وعاملًا في مجال الإعلام ابتداء من 2015 وحتى نهاية 2021.

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة، مدعومة بتحالف عسكري تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة