Skip to main content

مريض مقيّد وخبز متعفن.. مشاهد صادمة من مركز طبي تُشعل غضبًا في لبنان

الأحد 14 نوفمبر 2021
أظهرت مقاطع الفيديو التي نشرها ناشط لبناني ظروف العيش المأسوية لنحو 66 مريضًا

أثارت مشاهد من مركز طبي للأمراض العقلية والعصبية في لبنان السخط وموجة من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي ما دفع السلطات إلى التحرك. 

وفي التفاصيل، نشر ناشط لبناني مقاطع فيديو من داخل مركز "سانتا ماريا" الطبي في مدينة جبيل شمالي البلاد. وكشفت المقاطع عن أوضاع غير إنسانية يعيشها نحو 66 مريضًا. وظهر أحد المرضى وهو مقيّد إلى السرير بواسطة حبل في مشهد قاس، وقد بات جسده هزيلًا وعظامه بارزة للغاية. 

كما أظهرت المقاطع أيضًا طعامًا متعفنًا يُقدم إلى المرضى وحمامات غير صالحة للاستخدام الآدمي.

وقد تحرّكت السلطات اللبنانية بعد انتشار المشاهد على مواقع التواصل. وتفقّد المركز وزيرا الصحة والشؤون الاجتماعية. وأظهرت الجولة التي قاما بها في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي ظروف العيش المأسوية للمرضى بالمركز. 

نقل المرضى

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن مدير المركز قوله: "إن هناك صعوبات لتأمين الحاجات الأولية من مياه ومازوت وطعام في ظل الأزمة التي يعيشها لبنان". وأشار إلى أن الأزمة سببها "عدم تحويل أي مبلغ مالي لهذه المراكز منذ بداية العام"، فيما أكّد الوزيران "أن العمل سيبدأ على معالجة أوضاع المركز". 

وكشف وزير الصحة اللبناني فراس أبيض اليوم أنّه تم نقل المرضى إلى مركز بديل لحين إصلاح الوضع، مؤكدًا متابعة التحقيق في التقصير  التي ارتكب في المركز. وغرّد عبر تويتر قائلًا: "تمت عملية نقل كل المرضى من مأوى سانتا ماريا إلى مأوى حالات".

واستدرك قائلًا: "الآن يأتي الموضوع الأهم. الواقع كان صادمًا، ما هي مسؤولية الأطراف كافة، بما فيها وزارة الصحة. من المهم توفير الدعم المطلوب لهذه المؤسسات، والتأكد من أن الأجهزة الرقابية تقوم بعملها، وأن تتم المحاسبة على أي تقصير". 

المصادر:
العربي
شارك القصة