Skip to main content

معارك مأرب متواصلة.. "التحالف" يقصف صنعاء ويتوعّد الحوثيين بما هو أوسع

الخميس 21 أكتوبر 2021
طالب مجلس الأمن الدولي بضرورة وقف التصعيد العسكري في محافظة مأرب اليمنية

تعرّضت العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي، اليوم الخميس، لغارات جوية قال التحالف السعودي الإماراتي إنها ضربت "أهدافًا عسكرية مشروعة".

وقال المتحدث باسم التحالف تركي المالكي، في بيان، إن الضربات الجديدة جاءت "استجابةً للتهديد وتحييد خطر الهجمات الوشيكة بالصواريخ البالستية والطائرات المسيّرة المفخخة على المنشآت المدنية بالمملكة".

"هجمات عابرة للحدود"

وأشار المالكي إلى أنه تم تنفيذ هذه العملية "لحماية المدنيين والأعيان المدنية (المنشآت غير العسكرية) من هذه الانتهاكات الجسيمة (للحوثيين)، باعتبار المدنيين والأعيان المدنية خطا أحمر". وتوعد الحوثيين قائلًا: "في حال استمرار وتمادي المليشيا الحوثية ومواصلة انتهاكاتها الجسيمة (..)، فعليها الاستعداد لما هو أوسع وأشمل".

وأفادت قناة "المسيرة" التابعة لجماعة الحوثي، بأن طيران التحالف شن سلسلة غارات على منطقة سعوان شمالي صنعاء، و"لم يُبلغ عن وقوع إصابات حتى اللحظة". كما قال شهود عيان في صنعاء إن العاصمة شهدت عدة انفجارات جراء غارات جوية للتحالف.

وندد مجلس الأمن الدولي، مساء الأربعاء، في بيان، بـ"هجمات الحوثيين العابرة للحدود ضد السعودية"، مطالبًا بـ"وقف التصعيد من قبل الجميع، بما في ذلك الوقف الفوري للتصعيد من جانب الحوثيين في (محافظة) مأرب (وسط)".

واعتاد الحوثيون إطلاق صواريخ باليستية وطائرات مسيرة مفخخة على مناطق سعودية، مقابل إعلانات متكررة من التحالف بإحباط هذه الهجمات، فيما خلّف بعضها ضحايا مدنيين.

اتهام حوثي لمجلس الأمن 

واتهمت جماعة الحوثي اليمنية، الخميس، مجلس الأمن الدولي بالانحياز لموقف التحالف السعودي الإمارتي. وقال المتحدث باسم الحوثيين، محمد عبد السلام، إن "تبني مجلس الأمن موقف قوى العدوان ليس بجديد، وهو بانحيازه الفج والأعمى منذ أول يوم ساهم في إطالة هذا الصراع كل هذه السنوات".

وأكد عبد السلام على تويتر "أن اليمن ومن موقع الدفاع عن النفس، مستمر في صد العدوان وبكل وسيلة دفاعية ممكنة".

معارك متواصلة حول شبوة ومأرب

وعلى مستوى التطورات الميدانية، أكد مراسل "العربي" في صنعاء نبيل اليوسفي وقوع نحو سبع غارات من قبل طيران التحالف السعودي الإماراتي على العاصمة صنعاء وعلى منطقة سعوان تحديدًا، لكن لم تُعرف على نحو دقيق هوية المواقع التي تم استهدافها. 

أمّا في سياق المواجهات في محافظتي شبوة ومأرب، أكد مراسل "العربي" أن المعارك ما تزال متواصلة مع سقوط عشرات القتلى والجرحى من الطرفين ومحاولة القوات الحكومية استعادة بعض المواقع التي خسرتها في الأيام السابقة، وهي بحسب المراسل مواقع بسيطة مقارنة بالمواقع التي سيطرت عليها جماعة الحوثي. 

كما تصل للجماعة تعزيزات كبيرة من صنعاء، في محاولة للوصول إلى مركز محافظة مأرب وسط عشرات الغارات من طائرات التحالف التي تحاول منع هذا الوصول. 

ويعيش اليمن حربًا، منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80% من سكانه، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفق الأمم المتحدة.

وكان مجلس الأمن الدولي قد دعا، في بيان صدر أمس الأربعاء، إلى "وقف التصعيد" في اليمن لمواجهة "الخطر المتزايد بحدوث مجاعة واسعة النطاق" في البلاد.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة