Skip to main content

"معركة نوكو".. الجيش التشادي يعلن مقتل مئات المتمردين

السبت 1 مايو 2021
الجيش التشادي خلال عملية ضد المتمردين بمنطقة كانيم في 19 أبريل

أعلن الجيش التشادي مقتل مئات "المتمرّدين" خلال يومين من المعارك غرب البلاد، مؤكّدًا أنه تمكّن من إنهاء هجومهم.

وأكد المتحدّث باسم الجيش الجنرال عزم برماندوا أغونا أن قوات الدفاع والأمن "انتهت من التعامل مع عصابة المتمرّدين" التي توغّلت باتّجاه نوكو في شمال كانيم في 29 أبريل/ نيسان الماضي، مضيفًا أن الخسائر البشرية في صفوف الجيش اقتصرت على مقتل ستّة جنود.

وأضاف: "في معسكر العدو، تمّ تحييد (قتل) مئات من المتمرّدين وأَسر 66 منهم".

وكانت اشتباكات اندلعت بين الجانبين يوم الخميس بالقرب من نوكو، التي تبعد نحو 20 كيلومترًا عن المكان الذي أصيب فيه الرئيس السابق إدريس ديبي بجروح أدت إلى موته، بحسب الرواية الرسمية، في وقت سابق من أبريل، ما أغرق البلاد في أزمة.

معارك بين الجيش التشادي وجبهة "فاكت"

ومنذ منتصف أبريل، تدور معارك بين الجيش وجبهة "التناوب والوفاق" في تشاد (فاكت)، في منطقة كانيم الصحراوية في غرب البلاد، على طول الحدود مع النيجر وفي منتصف الطريق بين بحيرة تشاد وتيبستي شمال البلاد.

ووعدت الجبهة "بالتوجّه" إلى العاصمة نجامينا، حيث وصلت "بعثة لتقصّي الحقائق" تابعة لمفوضية الاتحاد الإفريقي الخميس للبحث في "الوضع السياسي والأمني" في البلاد.

وكانت السلطات في تشاد قد أعلنت مقتل الرئيس إدريس ديبي خلال معارك دارت بين الجيش ومتمرّدي "فاكت" الذين شنّوا هجومًا على نجامينا في 11 أبريل، يوم الانتخابات الرئاسية التي فاز بها الرئيس الراحل بولاية جديدة.

وإثر وفاة إدريس ديبي، تولّى السلطة مجلس عسكري برئاسة محمد إدريس ديبي، نجل الرئيس الراحل والذي بات الرجل القوي الجديد في البلاد مع احتكاره كل السلطات تقريبًا، وإلى جانبه 14 جنرالًا كانوا جميعًا موالين لوالده، في إجراء رفضه المتمردون الشماليون الذين يواصلون محاربة الجيش في الصحراء.

وأعلنت جماعة تصف نفسها بأنها تحالف للمتمردين يوم الخميس أنها هزمت قوات الجيش التشادي في منطقة تيبستي الشمالية الغربية المتاخمة للنيجر.

لكن المتحدث العسكري في تشاد قال في وقت لاحق: "هذا غير صحيح وإنه لا يوجد تحالف للمتمردين يعمل في تلك المنطقة".

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة