Skip to main content

مع استمرار الهجوم الروسي.. أستراليا تعزز مساعداتها لأوكرانيا

الأحد 20 مارس 2022

رفعت أستراليا مساعداتها العسكرية والإنسانية لأوكرانيا، التي تواجه هجومًا روسيًا منذ 24 فبراير/ شباط الماضي، من 105 ملايين إلى 156 مليون دولار أسترالي أي نحو 155.7 مليون دولار أميركي.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، الأحد: "إن بلاده أعدت مساعدات إضافية لأوكرانيا"، وفق ما نشره موقع رئاسة الوزراء الأسترالية.

وأوضح موريسون أن أستراليا رفعت مساعداتها العسكرية لأوكرانيا من 70 مليونا إلى 91 مليون دولار أسترالي أي نحو 76.5 مليون دولار أميركي. وأضاف أن القوات الدفاعية الأسترالية ستوفر للقوات الأوكرانية المعدات العسكرية الملحة.

كما أشار إلى أن أستراليا رفعت مساعداتها الإنسانية إلى أوكرانيا من 35 مليونا إلى 65 مليون دولار أسترالي أي نحو 48.2 مليون دولار أميركي.

يشار إلى أن أستراليا فرضت عقوبات على روسيا بسبب هجومها على أوكرانيا، ضمنها عقوبات على 433 فردًا و33 مؤسسة روسية.

نيوزيلندا تدعم أوكرانيا

كذلك أعربت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن، الأحد، عن دعمها القوي لأوكرانيا وشعبها في وجه الهجوم العسكري الروسي.

وذكرت رئاسة الوزراء النيوزيلندية في بيان أن أرديرن أجرت اتصالًا هاتفيا مع نظيرها الأوكراني دنيس شميكال.

وأضاف البيان أن أرديرن وشميكال بحثا الحرب الروسية الأوكرانية، مؤكدًا إدانة نيوزيلندا "القاطعة للعدوان الروسي". وتابع أن شميكال أعرب عن شكره لموقف نيوزيلندا حيال روسيا.

وأشار إلى أن أرديرن أكدت أن نيوزيلندا ستواصل مطالبة روسيا بوقف عملياتها العسكرية في أوكرانيا، والانسحاب بشكل دائم من الأراضي الأوكرانية لمنع وقوع مزيد من الضحايا الأبرياء.

وكشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية وجود ما أسمته "مدخلًا سريًا" لإيصال الإمدادات العسكرية إلى أوكرانيا لمساعدتها في التصدّي للهجوم العسكري الروسي عليها. ومنحت السلطات البولندية الإذن لصحافيين من "واشنطن بوست" بمرافقة قافلة في منطقة المدخل السري، بشرط إيقاف تشغيل خاصية تحديد الموقع الجغرافي في الكاميرات والأجهزة الإلكترونية التي يحملونها.

تفاقم الوضع الإنساني

وتجاهد وكالات الإغاثة الإنسانية من أجل الوصول إلى أشخاص عالقين في مدن أوكرانية واقعة تحت حصار القوات الروسية، من بينهم مئات الآلاف من الأطفال والنساء، بحسب ما أعلنه برنامج الأغذية العالمي أمس السبت.

وأشار منسق الطوارئ في البرنامج جيكوب كيرن إلى أن "التحدي يكمن في الوصول إلى مدن مطوقة أو تكاد أن تُطوق"، واصفًا الوضع بـ"الكارثي".

وأضاف كيرن أن عدم وجود ممرات إنسانية يجعل من شبه المستحيل إيصال مواد غذائية عاجلة لمدينة ماريوبول المحاصرة في جنوب شرق أوكرانيا، ومدينتي خاركيف وسومي في شمال الشرق. وقال إن هذا تكتيك "غير مقبول في القرن الحادي والعشرين". 

وفر أكثر من 3,5 ملايين شخص من أوكرانيا، لكن العديد لا يزالون محاصرين من بينهم "مئات آلاف النساء والأطفال. لا يمكنهم الخروج ولا يمكننا الوصول إليهم".

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية، تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "الناتو" والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلًا في سيادتها".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة