Skip to main content

مع اقتراب عيد الفطر.. إغلاق جزئي في مصر لمواجهة كورونا

الأربعاء 5 مايو 2021
لفت مدبولي إلى أنه لوحظ خلال الفترة الماضية عدم اكتراث المواطنين بالالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية

أعلنت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا بمصر اليوم الأربعاء، إغلاقًا جزئيًا للمحال والمتاجر والمقاهي لمدة أسبوعين، فضلًا عن اغلاق الشواطئ والحدائق والمتنزهات خلال إجازة أيام عيد الفطر التي تبدأ الأسبوع المقبل.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي لرئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، عقب ترأسه اجتماع اللجنة، بحسب بيان للحكومة.

وقال مدبولي: "اعتبارًا من غد الخميس ولمدة أسبوعين، سيتم غلق كل المحال والمولات التجارية والمقاهي والمطاعم ودور السينما والمسارح، وما يماثلها اعتبارًا من الساعة 9 مساء للعمل على الحد من التزاحم".

وأضاف أنه "تقرر حظر إقامة؛ أية مؤتمرات أو فعاليات، أو احتفالات فنية أو حفلات في أية منشآت كي نضمن أن تظل الأمور مستقرة خلال هذه المدة".

وأشار إلى أنه سيكون هناك إغلاق كامل للحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة، وحد من استخدام حافلات الرحلات خلال أيام إجازة عيد الفطر اعتبارًا من 12 مايو/ أيار وحتى 16 من الشهر ذاته.

وقال: "لا بد من وجود قناعة لدى المواطنين أننا نمر بظروف استثنائية تفرضها الجائحة".

صلاة العيد

وأوضح رئيس الحكومة المصرية أن الموجة الحالية من هذا الوباء "تتسم كما نُتابع على مستوى العالم بتزايد أعداد الحالات المصابة بصورة كبيرة جدًا".

ولفت إلى أنه "خلال الفترة الماضية لوحظ عدم اكتراث المواطنين بالالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية".

وأكد مدبولي، أنه سيُسمح بصلاة العيد فقط في المساجد التي تقام فيها حاليًا صلاة الجمعة، مع حظر اصطحاب الأطفال.

وكانت الصحة المصرية أعلنت أمس الثلاثاء في بيان؛ تسجيل 1090 إصابة جديدة بالفيروس و60 وفاة، ويقول خبراء إن الأرقام الرسمية لا تعكس على الأرجح سوى جزء صغير من إصابات كوفيد-19 في البلاد، نظرًا لأن الفحوص محدودة نسبيًا ولعدم إدراج نتائج الفحوص التي تجرى في المراكز الخاصة.

وبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى أمس الثلاثاء، 231803 إصابات من ضمنهم 13591 وفاة.

برنامج التطعيم

طرحت الحكومة المصرية برنامجًا للتطعيم ضد الفيروس على مستوى البلاد منذ يناير/ كانون الثاني، وقال مدبولي إن نحو مليون شخص تقريبًا حصلوا على اللقاح حتى الآن.

وأوضحت مصر أنها تتوقع تسلم 4.9 مليون جرعة جديدة من أنواع لقاحات مختلفة مضادة لمرض كوفيد-19 في مايو/ أيار، وستصل أول شحنة من هذه الكمية وحجمها 1.7 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا الأسبوع المقبل.

المصادر:
وكالات
شارك القصة