Skip to main content

مع بدء بريطانيا ترحيل اللاجئين.. فرنسا تنقذ العشرات من الغرق في المانش

الخميس 2 مايو 2024
لقي خمسة أشخاص حتفهم أثناء محاولة عبور المانش في الأسبوع الماضي - غيتي

أعلنت السلطات الفرنسية أمس الأربعاء، إنقاذها 66 مهاجرًا غير نظامي، بينهم نساء وأطفال، أثناء محاولتهم عبور القناة للوصول إلى بريطانيا.

وقالت المديرية البحرية الفرنسية إنه تم صباحًا "إبلاغ خدمات الطوارئ بأنّ قارب مهاجرين موجود قبالة ساحل دييب".

وأضافت أنّه "بعد ظهر الأربعاء، قدّم زورق آلي ساحلي تابع للدرك البحري المساعدة للقارب"، مشيرة إلى أنّ الطاقم انتشل "66 شخصًا بينهم نساء وأطفال".

يأتي ذلك فيما أعلنت الحكومة البريطانية الثلاثاء، إمكانية ترحيل مجموعة محدّدة من طالبي اللجوء إلى رواندا تضمّ 5700 شخص "بحلول نهاية العام"، بعد إقرار قانون مثير للجدل، يهدف إلى منع عبور المانش بطريقة غير نظامية.

سياسة الترحيل

وبدأت بريطانيا بالفعل الأربعاء، في احتجاز مهاجرين لترحيلهم إلى رواندا خلال فترة تتراوح بين تسعة و11 أسبوعًا في خطوة تضع الأساس لسياسة الهجرة التي يتبناها رئيس الوزراء ريشي سوناك.

وحتى الوقت الراهن من هذا العام، وصل أكثر من 7500 مهاجر إلى إنكلترا بزوارق صغيرة من فرنسا، وتقول الحكومة إن سياسة الترحيل ستحول دون قيام المهاجرين برحلات خطيرة عبر القنال الإنكليزي. ولقي خمسة أشخاص حتفهم أثناء محاولة العبور في الأسبوع الماضي.

ومن المتوقع أن تقدم الجمعيات الخيرية والنقابات المعنية بحقوق الإنسان، التي تعارض هذه السياسة طعونًا قانونية جديدة لمنع إقلاع الرحلات الجوية، بعد أن أعلنت المحكمة العليا في بريطانيا العام الماضي أن هذه السياسة تخالف القانون.

وأصدرت وزارة الخارجية البريطانية أمس الأربعاء، صورًا تظهر مسؤولي إنفاذ قوانين الهجرة وهم يضعون شخصًا في شاحنة وآخر يخرج من منزله مكبل اليدين.

المصادر:
وكالات
شارك القصة