Skip to main content

مع بدء تبادل الأسرى.. إسبانيا: وقف إطلاق النار بغزة ليس كافيًا

الجمعة 24 نوفمبر 2023
دخلت الهدنة في غزة حيز التنفيذ صباح اليوم الجمعة - إكس

قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث في زيارة لمعبر رفح الحدودي في مصر إن وقف إطلاق النار الحالي في غزة ليس كافيًا ويتعين تنفيذ وقف دائم لإطلاق النار.

وفرضت اليوم الجمعة هدنة مؤقتة، للمرة الأولى منذ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من الشهر الفائت الذي خلف أكثر من 14 ألف شهيد.

وبدأ فلسطينيون، عالقون في مصر، العبور عبر معبر رفح الحدودي مع دخول الهدنة الإنسانية المؤقتة حيز التنفيذ، وهم فلسطينيون كانوا قد غادروا غزة قبل بدء الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة ولم يتمكنوا من العودة،.

وأنهت "كتائب القسام" الذراع العسكري لحركة "حماس"، مساء الجمعة، تسليمها أسرى إسرائيليين إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لنقلهم للجانب المصري وتسليمهم لإسرائيل، في اليوم الأول من الهدنة الإنسانية.

بدء عملية تبادل الأسرى بين القسام والاحتلال

وقالت قناة "الأقصى الفضائية" التابعة لحركة "حماس" عبر منصة "تلغرام"، إن "كتائب القسام أتمّت تسليم محتجزي الاحتلال (الإسرائيلي) للجنة الدولية للصليب الأحمر".

ومن المقرر أن يتم تسليم المحتجزين إلى الجانب المصري، لتسليمهم لإسرائيل، وفق اتفاق الهدنة المؤقتة بين إسرائيل و"حماس".

ويتضمن اتفاق الهدنة الإنسانية إطلاق 50 أسيرًا إسرائيليا من غزة مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيًا من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

وعلى مدار 48 يومًا الماضية، شن الجيش الإسرائيلي حربًا مدمرة على غزة، خلّفت 14 ألفا و854 شهيدًا فلسطينيًا، بينهم 6 آلاف و150 طفلا وأكثر من 4 آلاف امرأة، فضلًا عن أكثر من 36 ألف مصاب، أكثر من 75% منهم أطفال ونساء، وفقًا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة