Skip to main content

مع حلول رمضان.. جدل قانون "المجاهرة بالإفطار" يتجدد في الكويت

الأربعاء 6 أبريل 2022

يعود قانون المجاهرة بالإفطار في الكويت إلى دائرة الجدل مع حلول شهر رمضان من جديد، مثيرًا التفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي كل عام، يتكرر الجدال حول مدى دستورية هذا القانون الذي أُقرّ في نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 1968، وتعارضه مع الحريات الشخصية نظرًا إلى عدد الجاليات الكبيرة من غير المسلمين المقيمة في البلاد، فضلًا عن العمال الوافدين الذي يعملون لساعات طويلة تحت أشعة الشمس.

ويعاقب القانون المجاهرين بالإفطار وكل من حرّض أو ساعد على المجاهرة بغرامة مالية قدرها 100 دينار كويتي أي ما يعادل 330 دولارًا، وبالسجن لمدة لا تتجاوز الشهر أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وعن المطاعم والمقاهي التي تقدّم الطعام أثناء النهار، فتعاقب هي الأخرى بالإغلاق لمدة لا تتجاوز الشهرين إلا من يقتصر عملها على التوصيل واستلام الطلبات فقط.

وتباينت الآراء في الكويت حول هذا القانون، حيث اعتبر الأمين العام للمنبر الديمقراطي الكويتي، عبد الهادي السنافي أنه يحد من حرية غير المسلم ويقيد حريته.

كما عبّر عدد من المحامين عن رفضهم لهذا القانون، مشيرين إلى أن الإفطار في رمضان من الحقوق الطبيعية للإنسان، فيما أكد الكاتب الكويتي سعد الرفاعي عبر "تويتر" أن عدم المجاهرة بالإفطار "يحكمه الذوق فقط"، مضيفًا: "لا الدين يحرمه ولا القانون المفروض يمنعه".

المصادر:
العربي
شارك القصة