Skip to main content

مقتل مهسا أميني.. الاتحاد الأوروبي يبحث فرض عقوبات إضافية على إيران

الخميس 6 أكتوبر 2022

أعلن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الخميس أن التكتل يدرس فرض عقوبات إضافية على إيران، فيما تقول جماعات حقوقية إن الآلاف اعتقلوا وأصيب مئات في حملة شنتها قوات الأمن الإيرانية.

وأفاد بوريل الصحافيين في براغ أن "وزراء خارجية التكتل سيناقشون فرض مزيد من العقوبات على إيران في اجتماعهم المقبل"، على خلفية قمعها احتجاجات مناهضة لوفاة الشابة مهسا أميني.

ولم يذكر بوريل موعد الاجتماع المقبل للوزراء.

وكان بوريل أكد في وقت سابق في أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أن الاتحاد ينظر في فرض عقوبات على إيران على خلفية "مقتل" الشابة مهسا أميني.

وفي 16 سبتمبر/ أيلول الماضي، اندلعت احتجاجات بأنحاء إيران إثر وفاة الشابة أميني (22 عامًا) بعد ثلاثة أيام على توقيفها لدى "شرطة الأخلاق" المعنية بمراقبة قواعد لباس النساء.

وأثارت الحادثة غضبًا شعبيًا واسعًا في الأوساط السياسية والإعلامية في إيران، وسط روايات متضاربة عن أسباب الوفاة.

تنديد أميركي وبريطاني وعقوبات كندية

وكانت وزارة الخارجية البريطانية أعلنت الإثنين الماضي أنها استدعت القائم بالأعمال الإيراني، وهو أعلى دبلوماسي إيراني في بريطانيا، بشأن قمع الاحتجاجات في أعقاب وفاة الشابة مهسا أميني إثر احتجاز الشرطة لها.

وفي السياق نفسه، أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو فرض عقوبات على مسؤولين كبار وكيانات إيرانية "ضالعين في تنفيذ إجراءات قمعية وانتهاكات ضد حقوق الإنسان".

وبعد إعلانه عزمه اتخاذ إجراءات جديدة ضد إيران بسبب احتجاجات تشهدها منذ أسابيع، اعتبرت طهران الثلاثاء أن دعم الرئيس الأميركي جو بايدن لحقوق الإنسان من باب "النفاق".

وكان بايدن أعلن الإثنين أن بلاده ستتخذ "هذا الأسبوع" إجراءات في حق الجمهورية الإسلامية على خلفية التظاهرات.

وتفرض الولايات المتحدة مروحة واسعة من العقوبات الصارمة على إيران على خلفية ملفات عدة، منها مسائل حقوق الإنسان والبرنامج النووي لطهران.

وفي هذا الإطار، أفاد مراسل "العربي" أن إيران تضع التصريحات الغربية في خانة التدخل في شؤونها الداخلية، وسياسة ازدواجية المعايير والكيل بمكيالين، فيما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة