Skip to main content

ملكة جمال المغرب تثير جدلًا بحديثها عن أصولها الجزائرية

الإثنين 15 نوفمبر 2021
كوثر بن حليمة بوشاح اللقب مع المتسابقة المنسحبة فاطمة الزهراء خياط

أثار تصريح ملكة جمال المغرب كوثر بن حليمة حول أصولها الجزائرية، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبر ناشطون مغاربة عن "استيائهم" من حديثها.

وظهرت بن حليمة في مقطع فيديو خلال إحدى المناسبات، وهي تقول: إن والديها سافرا من الجزائر إلى المغرب إبان حرب التحرير منتصف خميسينيات القرن الماضي، خلال حقبة الاستعمار الفرنسي للبلاد.

وأضافت ملكة جمال المغرب أن جدتها ساهمت في تعليم النساء المغربيات فن الخياطة، مثنية على التقاليد والعادات واللباس الجزائري التقليدي. 

ويأتي تصريح ملكة الجمال في الوقت الذي تشهد فيه العلاقة بين البلدين توترًا شديدًا، حيث أعلنت الجزائر أواخر أغسطس/ آب الماضي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط، متهمة المملكة بارتكاب "أعمال عدائية" ضدها.

ولم تفز كوثر بن حليمة بلقب ملكة جمال المغرب مباشرة، بل أتى تتويجها على خلفية انسحاب الفائزة فاطمة الزهراء الخياط، والذي جاء بسبب إصابتها بالتواء بكاحلها الأيمن حسب الإعلام المغربي. 

إسرائيل

ويأتي انسحاب الملكة الأصلية قبل شهر على موعد المسابقة العالمية التي عملت إسرائيل على تنظيمها. وعارض جزائريون بشدة توجه بن حليمة لتمثيل المغرب في إسرائيل بعد إعلانها عن أصولها. 

وكان المغرب الذي غاب 40 عامًا عن المسابقة، قد أعلن أول نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري رسميًا مشاركته في منافسات ملكة جمال الكون في نسختها الـ70 المقرر إقامتها هذا العام في ديسمبر/ كانون الأول المقبل في إسرائيل.

المصادر:
العربي
شارك القصة