Skip to main content

مناقشة سحب الثقة من حكومة الدبيبة.. "انقسام" داخل البرلمان الليبي

الثلاثاء 14 سبتمبر 2021
رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة

علّق مجلس النواب الليبي جلسة مناقشة سحب الثقة من حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة إلى الأسبوع المقبل، بحسب المتحدث باسم مجلس النواب الليبي عبد الله بليحق.  

وقال النائب الأول لرئيس المجلس فوزي نويري: إن مناقشة سحب الثقة من الحكومة ستتم في جلسة الأسبوع المقبل، لكن البرلمان سينعقد الثلاثاء لمناقشة مشروع قانون الانتخابات البرلمانية. 

وكان 45 عضوًا في مجلس النواب قد تقدموا بطلب سحب الثقة من حكومة الدبيبة فيما يُشترط لسحب الثقة من الحكومة موافقة ما لا يقل عن 87 نائبًا. 

"تخبّط" في مجلس النواب

ويرى الكاتب السياسي موسى تيهوساي أن هناك تخبّطًا في مجلس النواب يصعب معرفة أسبابه. ويقول في حديث إلى "العربي" من طرابلس: "إن مجلس النواب الذي استجوب الحكومة طوال يوم كامل يحاول أن يوقع الحكومة في مشكلة تجعله يبرر سحب الثقة منها".

ويعتبر تيهوساي أن ما يحصل "هو محاولة لتعطيل الانتخابات المقبلة ومحاولة لإدخال البلاد في دوامة داخلية تتعلّق بانعدام الشرعية بالنسبة للحكومة وإعادة الأمور إلى المربع صفر".

 

كما يشير إلى أنّ استجواب البرلمان للحكومة هو "غير منطقي"، حيث لم تعطَ هذه الحكومة ميزانية حتى تعمل. ويقول: "إن البرلمان الليبي طوال فترة ولايته لم يسجل أي موقف في صالح ليبيا".

ويضيف: "البرلمان لا يريد إقامة انتخابات لأنه مستفيد من الواقع الحالي، ويتخوف الكثير من أعضائه من أن تبعدهم الانتخابات عن المشهد السياسي".

لكن تيهواسي يستبعد سحب الثقة من الحكومة بسبب الانقسام داخل مجلس النواب. ويقول: "أمام الحكومة فرصة للعمل ولقطع الطريق أمام من يريد بقاء البلاد في المشاكل التي أنهكت الشارع الليبي".

المصادر:
العربي
شارك القصة