Skip to main content

مناهضون لانقلاب ميانمار يسيطرون على مركز شرطة ويقتلون 13 عنصرًا

الأحد 23 مايو 2021
ذكرت وسائل إعلام في ميانمار أن قتالًا نشب اليوم الأحد بين قوات الأمن وتحالف من جماعات عرقية مسلحة معارضة للانقلاب

ذكرت وسائل إعلام محلية في ميانمار أن مقاتلين معارضين للمجلس العسكري الحاكم سيطروا على مركز شرطة في مدينة موباي شرقي البلاد اليوم الأحد، وقالوا إنهم قتلوا 13 على الأقل من أفراد قوات الأمن وأسروا أربعة.

وأظهرت مقاطع مصورة نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي جثثًا لأفراد في قوات الأمن على ما يبدو.

الهجوم الأحدث

والهجوم هو الأحدث في إطار تصعيد للصراع في بعض أنحاء ميانمار منذ انقلاب أول فبراير/ شباط الذي أطاح بالزعيمة المنتخبة أونغ سان سو تشي.

ونقلت محطة "إراوادي" الإخبارية عن مقاتل من قوة الدفاع الشعبي قوله إنه تم إشعال النيران في مركز الشرطة، وإن مدنيَين أصيبا أثناء القتال. وذكرت تقارير بثتها وسائل إعلام أخرى أن قتلى قوات الأمن يصل عددهم إلى 15 قتيلًا.

وفي منطقة أخرى، ذكرت وسائل إعلام في ميانمار أن قتالًا نشب اليوم الأحد بين قوات الأمن وتحالف من جماعات عرقية مسلحة معارضة للانقلاب في مدينة تقع على الحدود مع الصين.

والقتال في مدينة ميوز، أحد المعابر الرئيسية مع الصين، هو الأحدث الذي ينشب في ميانمار منذ أن أدى الانقلاب لمواجهات مع المجموعات المتمردة بالمناطق الحدودية، كما تزايدت وتيرة التفجيرات وعمليات إطلاق النار وإضرام النيران في أنحاء البلاد.

وأشارت محطة "دي. في. بي" ووكالة (خيت ثيت ميديا) إلى أن القتال اندلع في ميوز في الفجر تقريبًا. ونشرت الوكالة صورًا لما قالت إنه مركبات مدنيين تنتشر بها ثقوب ناتجة عن طلقات نارية.

تعليق عمل ثلث المعلّمين

وفي وقت سابق، أفاد مسؤول باتحاد المعلمين في ميانمار بأن الجيش علّق عمل أكثر من 125 ألف معلم لانضمامهم إلى حركة عصيان مدني تعارض الانقلاب العسكري. ويشكل هذا العدد نحو ثلث معلمي البلاد.

وأعلنت جمعية مساعدة السجناء السياسيين أن قوات الأمن قتلت ما لا يقل عن 815 شخصًا خلال احتجاجات منذ الانقلاب. وقال رئيس المجلس العسكري في ميانمار مين أونغ هلاينغ أمس السبت، في أول حديث تلفزيوني له منذ الانقلاب، إن 300 فقط قتلوا إضافة إلى 47 شرطيًا.

وأشار رئيس المجلس العسكري أيضًا إلى أن سو تشي بصحة جيدة، وستمثل أمام المحكمة في غضون أيام. وردًا على سؤال حول إنجازاتها السياسية، قال: "باختصار، فعلت كل ما بوسعها".

المصادر:
وكالات
شارك القصة