Skip to main content

منذ بداية عام 2022.. تركيا ترحل 59 ألفًا و40 مهاجرًا غير نظامي

السبت 30 يوليو 2022

تواصل السلطات التركية اتخاذ المزيد من الإجراءات في عملية مكافحة الهجرة غير النظامية، حيث أعلنت أنقرة عن ترحيل أكثر من 59 ألف مهاجر غير نظامي منذ مطلع العام الحالي.

وبحسب ما نقلت وكالة "الأناضول" الرسمية عن رئاسة إدارة الهجرة التركية فإنه تم "ترحيل 59 ألفًا و40 مهاجرًا غير نظامي ممن دخلوا البلاد بطرق غير قانونية منذ مطلع العام الحالي، في إطار مكافحة الهجرة".

وأفادت إدارة الهجرة التركية في بيان نشرته اليوم السبت، بأنها مستمرة في "مكافحة الهجرة غير النظامية دون توقف".

ووفق البيان، فقد منعت القوات التركية منذ العام الماضي دخول 451 ألفًا و96 مهاجرًا غير نظامي عبر الولايات الشرقية والجنوبية.

وأوضح أنّ القوات التركية منعت خلال العام الحالي دخول 183 ألفًا و934 مهاجرًا غير نظامي إلى البلاد. كما ضبطت العام الماضي 162 ألفًا و996 مهاجرًا دخلوا البلاد بطريقة غير قانونية.

كما ذكر أنه منذ مطلع العام الحالي تم ضبط 156 ألفًا و167 مهاجرًا دخلوا البلاد بطريقة غير قانونية. وأشار إلى ترحيل السلطات المعنية 59 ألفًا و40 مهاجرًا ممن دخلوا البلاد بطرق غير قانونية منذ مطلع العام الحالي.

عائدون طواعية

ولفتت رئاسة إدارة الهجرة إلى ارتفاع عدد المهاجرين المرحّلين بنسبة 136 بالمئة خلال العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من 2021.

وكشفت أن إجمالي عدد المهاجرين غير النظاميين الذين تم ترحيلهم منذ عام 2016 بلغ 358 ألفًا و736.

وأكدت استمرار الزيادة في عدد العائدين طوعًا، مشيرة إلى أنه حتى اليوم عاد 514 ألفًا و358 سوريًا من تركيا إلى بلدانهم في إطار العودة الطوعية.

وأعلنت قوات الأمن التركية، الأربعاء أنها ضبطت 278 مهاجرًا غير نظامي في ولاية إزمير غربي البلاد.

وأفاد بيان صادر عن الولاية بأن وحدات مديرية مكافحة المهاجرين وتجارة البشر بقيادة درك إزمير، وقيادات الدرك في أقضية الولاية، شنت في الفترة ما بين 19 و25 يوليو/ تموز الحالي، 12 عملية للقبض على مهاجرين في عدة أقضية بالولاية.

وأكدت أن العمليات أسفرت عن ضبط 278 مهاجرًا غير نظامي، وإحالتهم إلى مركز ترحيل الأجانب. وأشار البيان إلى حبس 4 أشخاص على ذمة التحقيق بعد توقيفهم بتهمة تهريب مهاجرين.

وكان المتحدث باسم الخارجية التركية، تانجو بيلغيتش قد أكد في السادس عشر من الشهر الجاري أن بلاده لن تكون مخيمًا للاجئين أو حرس حدود لأي دولة، ولن تتحمل بأي شكل من الأشكال الالتزامات الدولية للدول الأخرى.

جاء ذلك في رد خطي من المتحدث باسم الوزارة، على سؤال يتعلق بمزاعم تناقلتها وسائل إعلام بريطانية عن وزيرة الخارجية ليز تراس، التي أشارت إلى أنها ستطلب من تركيا توقيع اتفاقية مماثلة للاتفاق مع رواندا حول استقبال اللاجئين على أراضيها، في حال ترؤسها الحكومة البريطانية المقبلة.

وقال بيلغيتش: "نأمل أن تكون تلك المزاعم التي تناقلتها الصحافة عن تراس لا أساس لها". وأضاف: "ليس واردًا بالنسبة لتركيا، التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم منذ 8 سنوات، أن تتحمل عبئًا أكبر بناء على طلب دول أخرى، أو تتخذ نهجًا يتعارض مع الأنظمة الدولية المتعلقة بحق اللجوء".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة