Skip to main content

منشورات تدّعي طلبه الحماية من تركيا.. هل استقال محمود الزهار من حماس؟

الثلاثاء 19 يوليو 2022

روّجت صفحات فلسطينية وأخرى عربية على مواقع التواصل الاجتماعي لمنشور صادم يدّعي و"بصورة عاجلة" أن محمود الزهار، عضو المكتب السياسي في حركة حماس، قد أعلن استقالته من الحركة.

وأضافت المنشورات بالصورة العاجلة نفسها، أن الزهار يطلب من الحكومة التركية حمايته من يحيى السنوار، رئيس الحركة في القطاع، والتدخل لإخراج عائلته من غزة وإطلاق سراح أبنائه من ما وُصف بـ"سجن السنوار".

وقد أُرفق المنشور بصورة للقيادي في حماس محمود الزهار، الذي تناوله الخبر ومزاعمه. 

محمود الزهار جنبًا إلى جنب يحيى السنوار

بحث "العربي" عن أصل للخبر، لكنّه لم يجد شيئًا في هذا الشأن. على العكس من ذلك، تناقل مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة تجمع السنوار والزهار، أشاروا فيها إلى زيارة قام بها رئيس حماس في قطاع غزة لمن وصفوه بـ"القيادي والمؤسّس".

إحدى هذه الصور نشرها خالد على حسابه في موقع تويتر، مرفقة بعبارة: "هذة هي حماس، ولذلك يا إسرائيل فإن حماس ستنتصر".

وفد بقيادة الزهار يزور مصر

وبحسب البحث الذي أجراه "العربي"، كان آخر ما أوردته وسائل الإعلام عن الزهار هو ترؤسه وفدًا زار مصر أخيرًا، ثم عودته إلى قطاع غزة في 6 يوليو/ تموز الجاري.

ونقلت عدة مواقع إخبارية عن الزهار أنه والوفد الذي رافقه في الزيارة، ناقشوا مع المخابرات المصرية كل القضايا المتعلقة بالإشكاليات التي يعيشها قطاع غزة، فضلًا عن الوضع الأمني والاقتصادي.

وتناول اللقاء أيضًا حركة السفر والعلاقات الثنائية، حيث أعلن الزهار أنه ستكون هناك خطوات قريبًا للتخفيف عن المسافرين.

يذكر أنّها ليست المرّة الأولى التي تستهدف فيها إشاعة من هذا النوع الزهار، ففي عام 2017 تمّ أيضًا تداول وثيقة مزورة حول استقالته من عضوية المكتب السياسي لحركة حماس.

وقد نفى الزهار آنذاك صحة الوثيقة، متهمًا المواقع التي روّجتها بأنّها بأنها "صفراء مشبوهة" لا هدف لها سوى النيل من الشخصيات والرموز الوطنية والحركات المقاومة.

المصادر:
العربي
شارك القصة