Skip to main content

منظمة الصحة العالمية: اللقاحات المرخصة فعالة ضد نسخ كورونا المتحوّرة

الخميس 20 مايو 2021
منظمة الصحة العالمية تدعو إلى مواصلة التحرك "بحذر" في مواجهة كوفيد-19

أكدت منظمة الصحة العالمية الخميس أن اللقاحات المتاحة والمعتمدة حاليًا فعالة ضد "كل متحوّرات" فيروس كورونا، فيما دعت إلى مواصلة التحرك "بحذر" في مواجهة كوفيد-19.

ورغم أن الوضع الصحي في أوروبا يشهد تحسنًا، ما زال يجب تجنب السفر الدولي "في مواجهة تهديد مستمر وشكوك جديدة"، كما حذر هانز كلوغه مدير الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، خصوصًا تلك المرتبطة بالنسخة الجديدة من الفيروس، التي اكتشفت في الهند لكنها انتشرت إلى دول أخرى.

وقال كلوغه: "نحن نسير في الاتجاه الصحيح، لكن يجب أن نبقى يقظين (..) قد تؤدي زيادة التنقل والتفاعلات الجسدية والتجمعات إلى زيادة انتقال العدوى في أوروبا".

وأضاف: "ليس هناك انعدام كلي للأخطار. قد تكون اللقاحات ضوءًا في نهاية النفق، لكن يجب ألا يعمينا هذا الضوء".

وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فقد انخفض عدد الإصابات الجديدة بنسبة 60% في شهر واحد، في كل أنحاء المنطقة التي تغطي جزءًا من آسيا الوسطى، من 1,7 مليون في منتصف أبريل/نيسان إلى 685 ألفًا الأسبوع الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتزامن رفع القيود الاجتماعية مع زيادة الجهود من حيث إجراء الفحوص وعمليات التتبع والتلقيح.

وفي سياق متصل، قال شاو يي مينغ الباحث في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها اليوم الخميس؛ إن اللقاحات الصينية المضادة لمرض كوفيد-19 يمكنها التغلب على السلالات الجديدة من فيروس كورونا المنتشرة في الهند، مضيفًا أنه يمكنها توفير حماية "إلى حد ما".

وكشفت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة "كورونا"، حتى منتصف اليوم الخميس، أن عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس بلغ 3 ملايين ونحو 433 ألف وفاة، فيما تبلغ حصيلة الإصابات الإجمالية 165 مليونًا وما يزيد عن 589 ألف إصابة، تعافى منهم 145 مليونًا ونحو 872 ألف مريض.

المصادر:
أ.ف.ب، رويترز
شارك القصة