Skip to main content

مونديال كرة اليد.. الجزائر في مواجهة صعبة ومصر في قمة منتظرة

الإثنين 18 يناير 2021
قدم المنتخب القطري مباراة مثيرة أمس وضمن بطاقة تأهله بعد عرض قوي

انطلقت اليوم الإثنين، منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من عمر الدور الأول لمونديال كرة اليد الذي يُقام في القاهرة.

وتتجه الأنظار في المجموعة السابعة صوب قمة الجولة، حيث يلتقي المنتخب المصري مع نظيره السويدي في لقاء حسم الصدارة وتحديد هوية الوصيف.

وضمِن منتخبا مصر والسويد التأهل للدور المقبل، بعد أن جمع كلّ منهما 4 نقاط مع تفوق للسويد في فارق الأهداف.

ويسعى الإسباني روبرتو باروندو المدير الفني لمنتخب مصر إلى تحقيق الفوز الثالث للحصول على صدارة المجموعة. وقال باروندو إنّ "المواجهة أمام السويد صعبة بلا شك، ولكن الفريق المصري استعد جيداً، ودرس منافسه بشكل كاف، بوصفه قوة كبيرة في عالم اللعبة".

بالمقابل أعلن المدرب النرويجي غلين سولبرغ المدير الفني لمنتخب السويد، أن مواجهة المنتخب المصري ليست سهلة بكل المقاييس، لأنه فريق قوي، ولكن لاعبيه استعدوا جيداً لمواجهته من أجل ضمان صدارة المجموعة وتحقيق العلامة الكاملة من النقاط.

وشهدت اليوم المجموعة نفسها مواجهة بين تشيلي ومقدونيا الشمالية انتهت لصالح مقدونيا 32-29، لتحصد المركز الثالث في المجموعة السابعة، وتحسم بطاقة التأهل إلى الدور المقبل.

مواجهة صعبة

وفي المجموعة السادسة، يلتقي منتخب الجزائر مع نظيره البرتغالي في مواجهة لا يُحسد عليها المحاربون الذين يسعون إلى تقديم عرض جيد وتحقيق الفوز. وتملك الجزائر حالياً نقطتين بعد الفوز على المغرب في الجولة الأولى، وضمنت التأهل إلى الدور المقبل.

في المقابل حسمت البرتغال بدورها التأهل بالفوز في أول مباراتين على حساب آيسلندا والمغرب.

ويلعب المنتخب المغربي لقاء لتسجيل الحضور في المونديال، تحت قيادة مديره الفني نور الدين بوحديوي بعد خسارته أول جولتين أمام ايسلندا، التي تملك نقطتين مقابل رصيد خالٍ للمغرب.

وفي المجموعة الخامسة تخوض فرنسا مباراة تحصيل حاصل مع سويسرا، وتتصدر القمة حالياً بـ 4 نقاط مقابل نقطتين لسويسرا، فيما تملك النرويج نقطتين مع النمسا برصيد خال من النقاط.

وفي المجموعة الثامنة، تغلبت روسيا على كوريا الجنوبية منذ قليل بنتيجة 30-26، فيما تلعب بيلاروسيا مع سلوفينيا، وتملك الأولى 3 نقاط مقابل نقطتين للثانية.

ويتأهل للدور الرئيس أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في كل من المجموعات الثمانية، بعدما رُفع عدد المنتخبات إلى 32 للمرة الأولى عوض 24. وتتوزع المنتخبات المتأهلة إلى الدور الرئيسي على أربع مجموعات، يتأهل منها البطل والوصيف إلى ربع النهائي.

البطاقة العربية الثانية

وكان المنتخب القطري ضمِن تأهله إلى الدور الرئيسي بعدما انتزع فوزاً ثميناً من نظيره الياباني 31-29 أمس الأحد ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعات. ورفع القطريون رصيدهم إلى أربع نقاط في صدارة المجموعة الثالثة وضمنوا تأهلهم إلى الدور الثاني، فيما تجمّد رصيد اليابانيين عند نقطة واحدة في المركز الثالث.

ويلتقي العنابي في الجولة المقبلة مع نظيره الكرواتي ثاني المجموعة، فيما يواجه المنتخب الياباني نظيره الأنغولي.

وأعرب الإسباني فاليرو ريفيرا لوبيز المدير الفني لمنتخب قطر عن فخره بأداء لاعبيه، معتبراً أنهم أثبتوا جدارتهم. وقال لوبيز "قدمنا مستوى كبيراً وأداء رائعاً رغم كثرة الغيابات في صفوفنا ومعاناتنا من النقص العددي، ركزنا على نقاط القوة لدينا وعودتنا في المباراة كانت رائعة".

وفي المجموعة نفسها، حسم منتخب كرواتيا تأهله بعد فوز مهم على أنغولا 28-20. ولم يقدّم المنتخب الكرواتي الأداء المتوقع من وصيف أوروبا، وفاز بالشوط الأول بصعوبة كبيرة 12-11. وضمِن  تأهله إلى الدور الرئيسي بعدما ارتفع رصيده إلى 3 نقاط في المركز الثاني خلف منتخب قطر.

أما أنغولا فأمامها مباراة مصيرية أمام اليابان لحسم المتأهل الثالث إلى الدور الرئيسي من المجموعة الثالثة.

ومُنِيَ منتخب البحرين بخسارته الثانية عندما سقط بـ 24-21 أمام الأرجنتين في منافسات المجموعة الرابعة. وبالتالي، ضمن منتخب الـتانغو التأهل إلى الدور الثاني، إضافة إلى منتخب الدانمارك الذي اكتسح نظيره منتخب الكونغو 39-19 في المجموعة نفسها.

وبعد سقوطه أمام بولندا في الجولة الأولى، فشل المنتخب التونسي في تحقيق أول فوز له بتعادله مع البرازيل 32-32 في منافسات المجموعة الثانية. وبالتالي حصد منتخب تونس أول نقاطه في البطولة، بينما رفعت البرازيل رصيدها إلى نقطتين. وتغلب المنتخب الإسباني بدوره على المنتخب البولندي 27-26، وضمِن عبوره إلى الدور المقبل.

واكتسح المنتخب المجري منتخب أوروغواي ب 44-18 في مباراة ثانية من المجموعة الأولى، وتأهل إلى الدور الثاني.

فيروس كورونا الحاضر

وأعلن الاتحاد الدولي أمس إلغاء مباراة منتخبي ألمانيا والرأس الأخضر التي كانت مقررة بينهما، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد في صفوف المنتخب الإفريقي، ما سمح لمنافسه الأوروبي بضمان تأهله الى الدور الرئيسي بأربع نقاط.

وأصدر الاتحاد الدولي بيانًا رسميًا أكد فيه أنه "بعد موقف إصابات لاعبي منتخب الرأس الأخضر بفيروس كورونا، قررت إدارة المنافسة إلغاء المباراة، وذلك لضرورة وجود 10 لاعبين على الأقل بينهم حارس مرمى لإقامة المباراة".

كما أشار بيان الاتحاد الدولي إلى أن مباراة الأوروغواي والرأس الأخضر في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الأولى لا تزال في موعدها غدًا الثلاثاء، إذا استطاعت الوفاء بمتطلبات اللائحة، مضيفًا أن لوائح البطولة تنص على أن عدم خوض المنتخب لثلاث مباريات بالبطولة يؤدي لاستبعاده من المنافسة.

وحضر المنتخب الإفريقي إلى مصر بـ 11 لاعبا فقط بسبب الإصابات بفيروس كورونا. وقد خسر الجمعة أولى مبارياته في المونديال ضد المجر ب 27-34.

المصادر:
وكالات
شارك القصة